تفاؤل بعقار واعد لكورونا.. الوفيات بأميركا انخفضت والبرازيل الثالثة بعدد الإصابات

Tuesday, May 19, 2020

يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه حول العالم رغم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من البلدان.

وتخطت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد حاجز الـ4.8 مليون حالة حول العالم، في حين تسبب الوباء بوفاة أكثر من 320 ألفا.


سجلت أميركا أدنى حصيلة وفيات بفيروس كورونا المستجد منذ أسابيع، في حين أصبحت البرازيل ثالث دولة في العالم من حيث عدد الإصابات، وسط أنباء عن تحقيق شركة أميركية تقدما في مسار البحث عن لقاح.

وسجلت الولايات المتحدة 759 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي الوفيات لديها إلى 90 ألفا و309، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز مساء الاثنين.

وتعدّ حصيلة الوفيات هذه هي الأدنى على الإطلاق التي تسجل منذ أسابيع في أكبر بلد في العالم من حيث عدد المصابين بوباء كوفيد-19، والذي بلغ أكثر من مليون ونصف المليون مصاب.
وأظهرت بيانات الجامعة، ومقرها بالتيمور، أن أكثر من 283 ألف مصاب بالفيروس تماثلوا للشفاء.

أما من حيث نسبة توزع الوفيات على الولايات، فقد تبوأت ولاية نيويورك المركز الأول، وسجلت وحدها نحو ثلث الوفيات الناجمة عن الفيروس في عموم أنحاء البلاد.

ووفقا لمقياس وبائي وضعه باحثون في جامعة ماساتشوستس، يتوقع أن تسجل الولايات المتحدة 112 ألف وفاة بكوفيد-19 بحلول 6 حزيران القادم.
تفاؤل
وسادت حالة من التفاؤل في الولايات المتحدة الأميركية بعد إعلان شركة موديرنا عن تحقيق تقدم في مسار البحث عن لقاح لفيروس كورونا.
وقالت شركة موديرنا الأميركية إن الاختبارات السريرية التي تجريها على لقاح لفيروس كورونا أظهرت نتائج إيجابية في المرحلة الأولى.
وذكر رئيس الشركة ستيفان بانسيل أن اللقاح نجح في تحفيز جهاز المناعة لدى جميع المتطوعين بعد 15 يوما من تلقيهم جرعات متفاوتة الحجم.
وأضاف أن موديرنا تسعى للوصول إلى المرحلة الثالثة بحلول تموز القادم، في حال استمر اللقاح في إظهار نتائج إيجابية.
إصابات كبيرة بالبرازيل
وأصبحت البرازيل ثالث دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا، مع 254 ألفا و220 مصابا، متقدمة بذلك على بريطانيا، التي بلغ عدد المصابين فيها نحو 250 ألفا.
وأظهرت بيانات رسمية أن البرازيل سجلت خلال 24 ساعة الماضية 13 ألفا و140 إصابة جديدة، لكن خبراء يعتبرون أن هذه الأرقام أقل بكثير من الحقيقة، بسبب عدم إجراء ما يكفي من الفحوص المخبرية، وأن العدد الفعلي للمصابين قد يكون 15 ضعف الرقم الرسمي.
وفي غضون 72 ساعة فقط، تخطت البرازيل كلا من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا في أعداد المصابين، لتقفز بذلك من المرتبة السادسة إلى الثالثة عالميا، من حيث مدى تفشي الوباء في صفوف سكانها.
أما أعداد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في البرازيل، فبلغت حتى الاثنين 16 ألفا و792.
وتضع هذه الحصيلة البرازيل في المرتبة السادسة عالميا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن وباء كورونا المستجد، لكن هذه الأرقام هي أيضا -في نظر خبراء- أقل بكثير من الرقم الفعلي.
ماذا عن العالم العربي؟
- وزارة الصحة المصرية أعلنت ارتفاع عدد الوفيات بكورونا إلى 645، والإصابات إلى 12764.
- وزارة الصحة الجزائرية أعلنت تسجيل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات.
- الأردن كشف عن تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 629 إصابة.
- وزارة الصحة العراقية أكدت تسجيل 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 وفيات.
- المغرب قرر تمديد حالة الطوارئ الصحية لـ3 أسابيع.
- السعودية سجلت 2593 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.
- وزارة الصحة الكويتية أعلنت شفاء 246 حالة جديدة، وإجمالي المتعافين يرتفع إلى 4339.
- وزارة الصحة العمانية أعلنت وفاة مقيمين اثنين مصابين بمرض "كوفيد 19"، أحدهما يبلغ من العمر 54 عاما والآخر 67 عاما، ليصبح العدد الإجمالي للوفيات في السلطنة 25.

المصدر: الجزيرة - سكاي نيوز - وكالات

مقالات مشابهة

عزل القرى أفضل وسائل مكافحة "كورونا"

غسان شربل- قائد «الانقلاب الكبير»

سلامه: لبنان الرسالة باق مهما تطاول المكابرون

سام منسى- لبنان في نادي الانقلابات العربية

مأمون فندي- هل انتصرت الميدوقراطية؟

جيمس ستافريديس- اشتعال الحرب الباردة في بحر الصين الجنوبي