نتنياهو يطلب عدم حضور أولى جلسات محاكمته بقضايا فساد‎

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 18, 2020

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من المحكمة المركزية في مدينة القدس، عدم المثول أمامها في أولى جلسات محاكمته بقضايا فساد، المقررة الأحد.
وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية، الإثنين: “نتنياهو تقدم بطلبه إلى المحكمة المركزية بالقدس بدعوى أن الجلسة الأولى ستكون إجرائية، ولا تتطلب وجوده كمتهم”.
وأوضح نتنياهو أن حضوره “غير الضروري” سيكلف الدولة أموالاً طائلة، في إشارة إلى إجراءات تأمين وصوله للمحكمة وإغلاق الشوارع القريبة، وفق الصحيفة.
وتتضمن الجلسة الأولى قراءة المحكمة لائحة الاتهام الموجهة ضد نتنياهو ورد الأخير عليها، سواء بالإقرار بما ورد فيها أو إنكاره.
ويواجه نتنياهو تهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.
يأتي ذلك رغم تعهد نتنياهو في مقابلة مع قناة “كان” الرسمية، الأحد، بالمثول أمام المحكمة، مؤكدا أنه “سيقوم بكل ما تتطلبه المحاكمة”.
وكان من المقرر أن تبدأ محاكمة نتنياهو في 17 مارس/آذار الماضي، لكن قبل يومين من ذلك التاريخ تقرر تأجيلها إلى 24 مايو/أيار الجاري، بعد إعلان وزير العدل آنذاك، أمير يوحانا (أحد أقطاب حزب الليكود بقيادة نتنياهو)، حالة طوارئ خاصة في المحاكم على خلفية تفشي فيروس كورونا.
والأحد، منح الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي الثقة للحكومة الائتلافية الجديدة وأدى أعضاؤها اليمين الدستورية.
والحكومة الجديدة هي ائتلاف بين كتلة اليمين التي يتزعمها حزب “الليكود” برئاسة نتنياهو، وحزب “أزرق أبيض” برئاسة بيني غانتس، ويتناوب كلاهما على رئاستها.


وكالة أنباء الاناضول التركية