طرق طبيعية للحفاظ على صحة العينين

Friday, May 15, 2020

تلعب العين دوراً محورياً في جسمنا، إذ يتم استيعاب ما يقرب من 80 ٪ من جميع الانطباعات البشرية من خلال قدرتنا على الرؤية. ونظراً لأن أعيننا تمثل هذه الأهمية بالنسبة لنا فمن الضروري للغاية القيام بكل ما في وسعنا لحمايتها، ومكافحة الأضرار التي يمكن أن تصيبها مثل فقدان البصر والتنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

فيما يلي 5 نصائح للحفاظ على صحة العين وحمايتها بالطرق الطبيعية، وفقاً لما ورد في موقع “ميديكال ديلي” الإلكتروني:

1. تناول طعام صحي
يلعب الطعام الذي نتناوله دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة العين، إذ تعزز الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، الرؤية، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك والفيتامينات A وC ، وE. إليك بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية التي تعزز الرؤية:
يمكن العثور على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض جفاف العين، في العديد من مصادر الغذاء الطبيعية بما في ذلك السلمون والماكريل والتونة والجوز وبذور الشيا والتوفو.
الزنك، الذي يساعد الجسم أيضاً على نقل فيتامين A بشكل صحيح في الدم، يساعد على الحماية من الضمور البقعي. علاوة على ذلك، من المعروف أن الزنك يدعم وظائف الدماغ والجهاز المناعي ويمكن العثور عليه بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة التي نتناولها.
بعض المأكولات البحرية مثل المحار وجراد البحر وكذلك اللحوم مثل لحم البقر هي مصادر جيدة للزنك، وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الزنك البيض واللبن والفاصوليا المخبوزة والكاجو.
يلعب فيتامين A، الذي يتألف من مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة، دوراً مهماً في الحفاظ على صحة أعيننا وعملها بشكل صحيح. من المعروف أن فيتامين A يحمي سطح العين من البكتيريا والأمراض، ويقلل من خطر فقدان البصر والتدهور البقعي، ويساعدنا على الرؤية بشكل أفضل في الإضاءة المنخفضة. يمكن العثور على فيتامين A في أطعمة مثل لحم البقر والكبد والحليب كامل الدسم والجبن. وفي العديد من الفواكه والخضروات الطازجة مثل الجزر والبطاطا الحلوة والخضار الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ والفلفل والمشمش.
فيتامين C هو أيضاً مضاد للأكسدة يمكن العثور عليه في العديد من الفواكه والخضروات. يلعب فيتامين C دوراً حيوياً في تعزيز صحة العين، مع وجود أدلة علمية تدعم قدرته على تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر. تتضمن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والكيوي. يمكن العثور عليه أيضاً في بعض الخضروات بما في ذلك البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل.
فيتامين E مهم أيضاً لأنه يوفر الحماية ضد انهيار أنسجة العين الصحية بمرور الوقت. عندما يحدث هذا، يزداد خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي. تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E الزيوت النباتية والمكسرات (خاصة اللوز) والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء والروبيان.

2. فحص العينين بشكل منتظم

يمكن أن يؤدي فحص العين إلى تشخيص الحالات الأكثر خطورة بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وحتى السرطان.
علاوة على ذلك، سيسمح فحص العين للطبيب بالتحقق من حالات العين التي قد لا يلاحظها المريض. غالباً ما يصبح المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالجلوكوما على دراية بحالتهم فقط بعد تعرضهم لفقدان دائم للرؤية لذا فإن الفحص المنتظم يمكن أن يكتشف حالتهم في وقت مبكر. من المهم أيضاً أن يخضع الأطفال الصغار لفحوصات العين الروتينية، حيث تؤثر رؤيتهم بشكل أكبر على قدرتهم على التعلم وفهم العالم من حولهم.

3. استخدام منتجات العناية الطبيعية
إن توخي الحذر بشأن ما تضعه في عينيك هو أمر مهم للحفاظ على رؤية صحية. يمكن أن تحتوي العديد من قطرات العين، خاصة تلك المصممة لظروف مثل احمرار العين أو الحساسية، على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى احمرار مزمن في العين يزداد سوءاً مع الاستخدام المستمر.
لذا ينصح باستخدام قطرات العين الطبيعية لمكافحة أي أعراض. تقدم شركات مثل Relief Products مجموعة متكاملة من منتجات العناية بالعيون المصنوعة من مكونات نشطة طبيعية 100٪، ولا تؤدي إلى أي آثار جانبية معروفة أو تفاعلات مع أدوية أخرى. توفر المجموعة دعماً طبيعياً لحالات العين الشائعة مثل الحساسية والتهاب الجفن وجفاف العين وتوتر العين والعين الوردية واحمرار العين. كما أنها تعالج مشكلات مثل الضمور البقعي وصحة القرنية وعوائم العين ونفشة الجفن والرؤية الضبابية. في حين أن جميع منتجات Relief Products آمنة للاستخدام اليومي، فمن الجيد دائماً مراجعة طبيبك قبل استخدام أي من هذه المنتجات.

4. استخدام حماية للعينين

في حين أن رموشنا تقوم بعمل رائع في حماية أعيننا من جزيئات الغبار والشوائب الصغيرة، فهناك أوقات يكون من الضروري فيها اتخاذ المزيد من الاحتياطات. من الجيد دائماً استخدام زوج من نظارات السلامة عند العمل مع أي مواد خطرة أو معدات ميكانيكية.
كما ينصح بحماية عينيك بالنظارات الشمسية عند الخروج من المنزل، إذ يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية من الشمس إلى إتلاف عينيك، مما يؤدي إلى تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي. حافظ على صحة عينيك لفترة أطول من خلال حمايتها من أشعة الشمس الضارة.

5. التقليل من الوقت أمام الشاشات
في عالم اليوم الرقمي، نقضي وقتاً أطول أمام الشاشات الإلكترونية. ونتيجة لذلك، أصبح إجهاد العين حالة شائعة بشكل متزايد. وبحسب الإحصائيات، أفاد 65 ٪ من جميع الأمريكيين أنهم يعانون من أعراض إجهاد العين الرقمي، في حين أن ما يصل إلى 90 ٪ من العمال الذين يستخدمون جهاز كمبيوتر أو جهاز رقمي لأداء وظائفهم يعانون من هذه الأعراض.
تعرض الشاشات الرقمية أيضاً أعيننا للضوء الأزرق الضار. بسبب الطاقة العالية للضوء الأزرق، فإنه قادر على الوصول بسهولة إلى شبكية العين، مما قد يزيد من فرصة التنكس البقعي، حيث يمكن للضوء أن يضر بخلايا الشبكية. لهذا السبب، من المهم تخفيض تعرضك للضوء الأزرق، سواء كان ذلك عبر الحد من الوقت أمام الشاشات، أو عبر استخدام نظارات خاصة للعمل على الكمبيوتر.
إذا كنت تعمل على أجهزة رقمية كجزء من عملك، فتأكد من تطبيق قاعدة 20-20-20. تنص هذه القاعدة على أنه بعد 20 دقيقة من العمل على شاشة رقمية، يجب أن تنظر بعيداً عن الشاشة لمدة 20 ثانية على جسم يبعد عنك 20 قدماً على الأقل. تشمل الطرق الأخرى لتقليل تأثيرات الشاشات الرقمية على أعيننا تغيير إعدادات العرض وتقليل وهج الشاشة وزيادة حجم الخط واستخدام قطرات العين التي تمنع أعراض إجهاد العين.

24.AE

مقالات مشابهة

شماس: الخصخصة هي الحل لوقف فساد وفشل الطبقة السياسية

دينا الشربيني تكشف تطورات حالة رجاء الجداوي... وتنقل رسالة منها

غانتس قد ينسحب من الحكومة الإسرائيلية بحال تمرير قانون الضم بصورة أحادية

العثور على قذيفة من مخلفات العدو في خراج الوزاني

مراد في ذكرى استشهاد كرامي: ثابتون بوحدة لبنان وعروبته

إجراء 355 فحصا في إقليم الخروب في حضور ممثل حسن وعبدالله والحجار