الغارديان - "نية فاترة"

Tuesday, May 12, 2020

في مقال بصحيفة الغارديان، تنتقد زوي ويليامز بحدة خطة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بشأن الخطوة القادمة في المعركة مع وباء فيروس كورونا.

وتقول الكاتبة إن "خطة الطريق التي طرحها جونسون بشأن فيروس كورونا لن تؤدي إلا إلى إثارة التشويش".

وقد غيّر جونسون شعار حملة المواجهة من "إلزموا المنزل، إحموا خدمة الصحة الوطنية (إن إتش أس)، أنقذوا الأرواح"، إلى شعار جديد هو "توخوا اليقظة، سيطروا على الفيروس، أنقذوا الأرواح".

وتعتبر زوي الخطة، التي تهدف في نهاية المطاف إلى إنهاء الإغلاق "غير عملية ومتناقضة بشكل ميؤوس منه".

وتتطرق الكاتبة إلى الجانب العملي لخطة جونسون. وتقول "يجب على كل شخص لا يمكنه العمل من المنزل العودة إلى العمل الآن. ومن المقرر أن يعود العاملون في قطاعي التصنيع والبناء، وفق الشروط (التي تحددها الخطة) إلى العمل يوم الأربعاء. وسيتم فرض التزامات على أصحاب العمل للحفاظ على سلامتهم. ولكن ما هي تلك الالتزامات، وكيف يتم تنفيذها، وماذا عن العمال الذين هم أنفسهم في الفئات الضعيفة، وما هي الحقوق التي يتمتع بها العمال الذين لا يعتقدون أن مكان عملهم آمن؟".

وتشير زوي إلى استخدام المواصلات العامة، وتقول" يجب على الموظفين عدم استخدام وسائل النقل العام، يجب عليهم المشي أو ركوب الدراجة أو قيادة سياراتهم، ولكن إذا كانوا مضطرين لاستخدام وسائل النقل العام، فهل هذا يعني أنهم لا يجب أن يعملوا؟".

وتعتبر الكاتبة أن هذا يشير إلى تخل عن مسؤوليات الحكم. وتدلل على ذلك بقول رئيس الوزراء للعاملين "لا تستخدموا البنية التحتية، استخدموا أقدامك. مع البقاء في حالة تأهب".

وتشير إلى قول جونسون إنه سيتم رفع قيمة الغرامات المفروضة على الأشخاص الذين يخالفون القواعد. وتتساءل "رفعها إلى أى حد، وماذا كانت قيمتها من قبل؟".

وفي ما يتعلق بالعودة إلى المدارس، تقضي خطة جونسون بأن من الممكن للأطفال في الصفين الأول والسادس الابتدائيين العودة إلى المدرسة مباشرة بعد نصف الفصل الدراسي، طالما ظلوا يقظين في ما يتعلق بمعدل انتشار العدوى في هذه الأثناء.

تقول الكاتبة "سمعت أن هناك نية فاترة لإعادة أطفال بعض المدارس الثانوية المختارة قبل نهاية العام، على الرغم من عدم الوضوح بشأن إذا كان ذلك يعني العام الميلادي أم العام الدراسي... وليس هناك أي تفاصيل حول سلامة المعلمين".

مقالات مشابهة

مزارع قبض على عصابة سرقة وسلمها الى مخفر بعلبك

العثور على جثة شاب في سير الضنية

مسيرة شعبية حاشدة في طرابلس بذكرى استشهاد رشيد كرامي

نقابة المحررين تنعى الزميل غسان الحبال

سكاي نيوز: غارات استهدفت مواقع إيرانية خلال الليل في محافظة الرقة شرقي سوريا

أبي رميا: متجهون لحل نهائي في موضوع لاسا"