في زمن كورونا... الجولات السياحية الافتراضية تزدهر

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, May 5, 2020

في ظل تفشي فيروس كورونا أصبحت الشواطئ والمزارات السياحية خالية من السياح. ونتيجة لهذه الظروف الاستثنائية ازدهرت الجولات السياحية الافتراضية حول العالم، وهو ما يثير شوق السياح لزيارتها بعد انتهاء الأزمة.
وتوفر العديد من الوجهات السياحية عروضاً رقمية بارزة في مثل هذه الأوقات العصيبة، وتقدم جزر فارو الصغيرة، في شمال المحيط الأطلسي جولة خاصة، يمكن فيها للسياح توجيه مرشد سياحي على رأسه كاميرا عبر المناظر الطبيعية الخلابة، عن طريق الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي أو الحاسوب المكتبي.
وتعرف هذه السياحة باسم "السياحة عن بعد" "Remote Tourism"، وبعد التسجيل عن طريق موقع ويب السياحة في جزر فارو، وهناك مواعيد ثابتة، ويمكن للسياح توجيه المرشد السياحي لمدة دقيقة واحدة في كل مرة.
وفي جنوب أفريقيا توفر مجموعة الفنادق Andbeyond ألعاباً افتراضية Game Drives يجوب فيها السياح عبر أربع محميات طبيعية مختلفة، ويبث المرشد السياحي مشاهدات الحيوانات مباشرة عبر يوتيوب، وإنستغرام، وفيس بوك إلى غرف المعيشة على الجانب الآخر من العالم.
وفي سويسرا يمكن للسياح التنقل من قمة جبلية إلى أخرى والاستمتاع بالمناظر الطبيعية من منصات المراقبة من خلال مناظر 360 درجة، بالإضافة إلى الانطلاق في جولات افتراضية حول قمة بحيرة جنيف.
كما تبث بلدة كروناخ الألمانية في غابة فرانكفورت، التي تمتاز بالمنازل نصف خشبية الجميلة، جولات في المدينة على شبكة انستغرام باشرة، وهناك العديد من المتاحف تجذب الزوار إليها من خلال جولات افتراضية مثيرة في قاعات العرض مع إظهار الكثير من المعلومات الأساسية عن المعروضات الفنية.
وتوفر مدينة هانوفر الألمانية العديد من الصور 360 درجة للكثير من المعالم السياحية المشهورة على موقع ويب المدينة، ويمكن للسياح القيام بجولة سياحية افتراضية في البلدة القديمة واستكشاف حدائق "هيرنهويزر"، وفي منطقة العطلات المحيطة بمدينة هانوفر يمكن أيضا الاستمتاع بحوالي 24 منظراً بانورامياً مثل منطقة "شتاينهودر مير" أو "دايستر"، وبنقرة واحدة ينتقل المستخدم إلى وضع الواقع الافتراضي Virtual Reality.
ووفرت الشركات السياحية العالمية العديد من البرامج الرقمية والجولات الافتراضية، مثل شركة DER Touristik التي تقدم الكثير من مقاطع الفيديو 360 درجة على موقع www.der.com.
وصورت هذه المقاطع في الوجهات السياحية في نيس، وجنوب إفريقيا، والمكسيك، إضافةً إلى جولات افتراضية عن طريق الرحلات البحرية السياحية من شركات Tui Cruises وHapag-Lloyd Cruises.
وتوفر شركة Tui أيضاً إمكانية استكشاف فنادق Magic Life و Tui Blue مسبقاً عن طريق جولات افتراضية، ويشمل ذلك التعرف على تجهيزات الغرف أيضا.
الواقع الافتراضي
وسهلت تقنية الواقع الافتراضي كل هذه العروض، ويمكن للسياح استكشاف البلدان والقارات الأخرى عن قرب، حيث تبدو المناظر الطبيعية واقعية للغاية.
ويعتقد الخبير تريستان هوركس، المتخصص في التقنيات المستقبلية في مدينة فيينا، أن مثل هذه العروض قد تلبي شوق السياح إلى زيارة الوجهات السياحية، إذ يمكن لتطبيقات الواقع الافتراضي مثل غوغل إيرث، أن تترك انطباعات رائعة عند زيارة المدن والمباني.
ومع ذلك فإن استعمال تقنية الواقع الافتراضي ترهق الدماغ، أكد اإذ خبير النمساوي أنه لا يمكن استعمال هذه التقنية لفترة أطول من ساعة واحدة.


د.ب.أ