الغارديان - لا تراجع عن المصداقية وحرية التعبير معاً

Monday, May 4, 2020

في مؤشر على تصاعد القلق بشأن حرية الوصول إلى المعلومات بشأن أزمة كورونا تنوه صحيفة "الغارديان" بموقف هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في دفاعها عن تحقيق لبرنامج بانوراما يكشف النقاب عن نقص في معدات الحماية بين العاملين في مجال الرعاية الصحية ، وذلك بعد شكوى رسمية من وزير الثقافة.

وكان "بانوراما" كشف الأسبوع الماضي عن اختلالات في تعاطي بعض المؤسسات المعنية في التعامل مع متطلبات مكافحة الوباء.

وكان أوليفر داودن وزير الثقافة البريطاني كتب في رسالة إلى المدير العام للمؤسسة الاعلامية العريقة طوني هول: "أنا متأكد من أنك ستوافق على أنه من المهم الحفاظ على ثقة الجمهور في سمعة بي بي سي منذ فترة طويلة في إعداد تقارير عادلة ومتوازنة ، وأن أي ضرر في ذلك سيكون مقلقًا للغاية".

وقد أثيرت مخاوف من أن عددًا غير متناسب ممن تمت مقابلتهم في البرنامج كانوا نشطاء سياسيين أو كانت لهم روابط واضحة بحزب سياسي. لم يتم توضيح ذلك على حد سواء للمشاهدين ولا يعكس توازن وجهات النظر.

غير أن متحدثة باسم هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أكدت يوم الأحد أن المؤسسة تلقت رسالة داودن، مضيفة أنها سترد عليها في الوقت المناسب، كما أشارت إلى بيان صدر الأسبوع الماضي قال إن مصادر الكشف عن معدات الوقاية الشخصية لم يكن الأطباء الذين ظهروا في البرنامج.

الأمر على أي حال لا يزال محل بحث وتدقيق لكن بي بي سي تعتقد أن مذيع البرنامج كان يرغب في تسليط الضوء على تعليقات رئيس الوزراء في وقت سابق من هذا الأسبوع فيما يتعلق بمعدات الحماية الشخصي ، لكن موقف المؤسسة يبدو حاسما في التأكيد على حق صحفييها في ممارسة عملهم بحرية تامة خصوصا في ما يتعلق بأي وجه من أوجه القصور في التعاطي مع قضية وباء كورونا وهو موقف يلقى الكثير من الدعم من قبل أوساط عدة في بريطانيا.

مقالات مشابهة

العراق يسجّل 10 وفيات بكورونا خلال 24 ساعة

أ.ف.ب: أكثر من 6 ملايين إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في العالم

بعد تعرضها للشتم.. لطيفة تهدد هؤلاء

بعد إجبار المواطنين على ارتدائها.. 7 تحذيرات من الصحة العالمية بشأن الكمامة

وزير العدل الأميركي: محرضون ومندسون يقودون احتجاجات مينيسوتا

بلدية الصرفند: لا إصابات كورونا في البلدة لغاية الآن