الاندبندنت اون صنداي - دور متعاظم للنساء في مواجهة "كورونا"

  • شارك هذا الخبر
Sunday, April 12, 2020

صحيفة الاندبندنت اون صنداي نشرت موضوعا ركز على الأدوار اللافتة التي لعبتها المرأة في قيادة المواجهة ضد فيروس كورونا حول العالم.

كاتب المقال أليستر كامبل، وهو مدير الاتصالات لرئيس وزراء حزب العمال الأسبق توني بلير بين عامي 1997 و2003،ا ختار رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن نموذجاً للنساء الرائدات في هذه المواجهة مع الوباء.

يقول الكاتب : "بالطبع، نيوزيلندا بلد أصغر من المملكة المتحدة أو أستراليا، ناهيك عن بلدان عملاقة مثل الولايات المتحدة والصين، لكن المبادئ في قيادة بلد يبلغ عدد سكانه 5 ملايين خلال هذه الأزمة يفترض في أن تكون هي نفسها المبادئ التي تقاد بها دولة ذات 50 أو 500 مليون نسمة" حيث يتعين عليك "ابتكار وتنفيذ رؤية استراتيجية. عليك تحديد خيارات صعبة ، واتخاذ قرارات حاسمة ، وأن تجعل البلاد تثق بشأن السبب في قيامك بذلك".

كل ذلك فعلته أرديرن بدرجة عالية كما يقول كامبل، تماماً مثلما فاز حاكم نيويورك أندرو كومو بالاستحسان لإدارته الأزمة، ولكن إذا أضفت إلى حصيلة الوفيات القليلة في نيوزيلندا الأداء العام للقيادة، فإن أرديرن في رأي كامبل تصبح أحد أبرز قيادات هذه المرحلة إن لم تكن الأبرز.

يخلص الكاتب من دراسته للتصريحات الأخيرة، والملخصات، والمقابلات، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي لأرديرن إلى وصفها بأنها "دروس متقدمة في اتصالات الأزمات" وينقل الكاتب عن صديق له قوله : "إذا كانت هناك انتخابات غدا ، فإن جاسيندا ستفوز بكل مقعد. لقد وضعت البلاد بأكملها في حالة حظر صارم، وبسبب الطريقة التي أدارتها بنفسها، فإن الموافقة عليها بلغت ذروتها".

يضيف الكاتب انه في 21 مارس/ آذار الماضي، عندما كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لا يزال يقاوم فكرة الإغلاق التام في المملكة المتحدة، وكان هو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرسلان أنواعاً من الرسائل المزدوجة حول المصافحة والتجمعات الكبيرة والعلوم والمدارس وغير ذلك، قامت أرديرن بتوجيه خطاب للأمة حددت فيه استراتيجية نيوزيلندا.

وشددت على "ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لوقف انتشار الفيروس خلال ما سمته بـ"نافذة الفرصة" قبل أن يحدث بالفعل ما حدث في الصين وإيران "لقد شرحت بالتفصيل، وبلغة واضحة وبسيطة، المراحل الأربع من التنبيه، وما يتطلبه كل ذلك من الحكومة والأشخاص. كانت طريقتها هادئة وموثوقة وودية".

يرى كامبل أن أهمية ما فعلته أرديرن تكمن في أنها "ركزت على الإنسان بقدر ما ركزت على العواقب الاقتصادية للتغييرات التي ستحدث عندما تمر البلاد بتروس التنبيه المختلفة".

ويؤكد الكاتب في مقاله أن ارديرن أوضحت بجلاء شديد مدى صعوبة الأمر على الجميع. لم تقل "لا تفزع" ، وبدلاً من ذلك شرحت مبتسمة ، كيف ستعمل المتاجر الكبيرة والصيدليات ومحطات البنزين، وتبقى مفتوحة.

تحدثت عن شعور النيوزيلنديين بأنفسهم ، وكيف أنه يتعين عليهم أن يكونوا أقوياء ولطفاء وأن يتحدوا ضد كوفيد 19" قائلة أن البديل عن ذلك هو أن ترى نيوزيلندا "أكبر خسارة في الأرواح" في تاريخها ، وهي ليست مستعدة للسماح بحدوث ذلك.

إدارة أرديرن المميزة لصراع بلادها مع وباء كورونا كانت محل ثناء كذلك في مقال بـ"الاوبزرفر" تحدثت فيه أروى المهداوي عن النساء بوصفهن "السلاح السري" كما تقول الكاتبة لمكافحة وباء كوفيد19.

لكن المقال يتطرق كذلك إلى أدروار لقيادات نسائية أخريات أمثال تساي إنغ وون ، أستاذة القانون السابقة التي أصبحت أول رئيسة لتايوان عام 2016 حيث قادت تساي دفاعًا سريعًا وناجحًا ضد الوباء على الرغم من قرب تايوان من البر الرئيسي للصين، إذ احتوت الفيروس إلى حد كبير ولم يكن لديها سوى أقل من 400 حالة مؤكدة ، كما أبدت استعدادا للتبرع بـ 10 ملايين قناع للولايات المتحدة و 11 دولة أوروبية أخرى.

وأرجعت الصحيفة أسباب نجاح المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في خفض عدد الوفيات جراء الوباء إلى الاختبارات المبكرة والواسعة النطاق التي أجرتها بلادها ، وإلى عوامل أخرى لعبت فيها قيادة الدولة بزعامة ميركل دورًا حاسماً.

وتنقل الكاتبة عن أحدهم قوله مازحاَ على تويتر: إذا كنت تسأل لماذا معدلات الوفيات منخفضة جدًا في ألمانيا ومرتفعة جدًا في أمريكا ، فهذا "لأن زعيمة ألمانيا كانت حصلت على دكتوراة في كيمياء الكم بينما كان رئيسك مضيفاَ في تلفزيون الواقع".