الغارديان- لا ترفعوا القيود

Saturday, April 11, 2020

الغارديان نشرت تقريرا لكل من بيتر بومونت في لندن وسام جونز في مدريد بعنوان "منظمة الصحة العالمية تحذر من عودة قاتلة للفيروس لو رفعت القيود مبكرا".

يقول التقرير إن التحذير جاء في الوقت الذي تخطت فيه أعداد المصابين على مستوى العالم مليون و600 ألف حالة بينما ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 100 ألف شخص وهو ما دفع الخبراء إلى التحذير من التعجل برفع القيود في بعض الدول.

ويشير التقرير إلى تحذير أحد أكبر الخبراء الصحيين الأمريكيين أنتوني فوتشي من التعجل برفع إجراءات إغلاق البلاد وهو ما أشعل خلافا كبيرا بينه وبين الرئيس دونالد ترامب المتعجل لرفع كل القيود وعودة دوران عجلة الاقتصاد.

ويوضح التقرير أن وسائل إعلام أمريكية تشير إلى رغبة ترامب في رفع كل القيود الشهر المقبل رغم التحذيرات المتكررة من الخبراء بأن وباء كورونا لم يقترب حتى من نهايته. وهو ما عبرت عنه رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي قائلة لترامب " لايمكنك فعل هذا، فسوف تصبح الأوضاع أسوأ بكثير".

ويضيف التقرير أن وزير الخارجية الألماني هيكو ماس انتقد ترامب ووجه له اللوم بسبب إدارته للأزمة معتبرا أن استجابة الإدارة الأمريكية كانت بطيئة. حيث قارن في حوار مع صحيفة دير شبيغل بين "أسلوب الدولة السلطوية في مواجهة الوباء كما حدث في الصين، وأسلوب الإدارة الأمريكية الذي يعتمد على التقليل من المخاطر على المدى الطويل".

ويوضح التقرير أن ماس أكد في حواره أن الطريقتين السابقتين لا تصلحان نموذجا تحتذي به أوروبا حيث أنهما يقعان على طرفي النقيض سواء بالتشدد السلطوي أو التساهل المفرط.

ويضيف التقرير أن مسؤولا ألمانيا اتهم الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بممارسة القرصنة ومحاولة الاستيلاء على شحنات طبية عاجلة بينما أعرب ماس عن أمله في أن تعيد واشنطن التفكير في أسلوب تصرفها مع باقي الدول في وقت الأزمات.

مقالات مشابهة

"كورونا" مجرد قزم.. تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم

حاكم ولاية مينيسوتا الأميركية يأمر بالتعبئة الشاملة لكل أفراد الحرس الوطني وذلك لأول مرة في تاريخ الولاية

سوسان: على الدولة أن تكفل حقوق المواطن ومنها حرية التظاهر

اده: "كل محافظة بمطار"!

"نيويورك تايمز": بناء على أوامر ترامب وحدات من الجيش باتت جاهزة للتحرك إلى مينيسو

الحكومة العراقية تقرر فرض حظر تام للتجول في بغداد وبقية المحافظات لمدة أسبوع اعتبارًا من الأحد