اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين 6 نيسان 2020

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 6, 2020

النهار‎:
يقول خبير في تجارة الادوات الطبية ان سعر فحص الكورونا في بلد المنشأ يراوح ما بين 8 و15 دولاراً‎.
قدمت شركات عروضا الى الدولة اللبنانية لاستيراد الفحوص السريعة للكورونا لكن تبين لها ان الجهات المعنية ‏تتعامل مع الملف ببطء شديد ووفق اليات المحاصصة اذ تريد توزيع الاستيراد على عدد من التجار وفق التوزع ‏السياسي ولو بسعر اغلى من المعروض‎.
قال وزير سابق ان تعثر التعيينات القضائية اولا والتعيينات المالية ثانيا اسقط كل مقولات استقلالية الحكومة ‏وقدرتها على فعل شيء بمعزل عن السياسيين‎.‎

الجمهورية‎:
توجّه نواب وشخصيات الى قراهم في ظل التعبئة العامة حيث يلتزمون الحجر المنزلي ويعملون في أرضهم‎.
تخوّف أحد النواب من الأزمة المقبلة بعد كورونا وقصد بذلك ما يشهده الوضع الإقتصادي من انزلاق متسارع ‏نحو الهاوية‎.
تتخوّف جهات سياسية من عدم تمكن لبنان من الحصول على مساعدات وقروض من الخارج إذا تأخر في طلبها ‏بسبب التداعيات الإقتصادية لأزمة كورونا‎.‎
اللواء‎: اعتبرت أوساط مقرَّبة من بعبدا أن الحكومة الحالية ستبقى لآخر العهد، بغض النظر عمّا تواجهه من صعوبات في ‏معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية والصحية الناتجة عن وباء الكورونا‎!
أدَّت الخلافات المستفحلة بين أطراف التحالف الحكومي إلى طيّ صفحة التعيينات إلى أجل غير محدّد، بما فيها ‏التعيينات المالية في البنك المركزي‎!
طالبت شركات مستوردة للنفط والفيول بكشف ملابسات فضيحة الشحنة غير المطابقة للمواصفات التي أجرتها ‏وزارة الطاقة في آخر أيام الوزيرة ندى بستاني، والتي ستؤدي إلى توقف البواخر التركية وزيادة ساعات تقنين ‏الكهرباء بمعدل ست ساعات على الأقل‎!‎

نداء الوطن‎:
استغرب متابعون إقدام الرئيس حسان دياب على تعيين نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع زينة عكر ممثلاً للبنان ‏في لجنة الصندوق الائتماني للمانحين لدى البنك الدولي، بينما درج العرف الحكومي سابقاً على تعيين مستشار ‏مالي متخصّص في هذا الموقع‎.
سجل أبناء قرى النبطية استياءً كبيراً من أداء مصلحة المياه في المنطقة حيث يجول جباتها على القرى لتحصيل ‏الإشتراك السنوي في عزّ الأزمة‎.
تردّد أنّ رئيس حزب فاعل أبدى عتبه على مرجعية رئاسية بسبب عدم تصديها بشكل رسمي لمشروع يُعتبر ‏بمثابة "الصفقة‎".‎

الأنباء:
تشكو منطقة ذات كثافة سكانية عالية من عدم وجود إجراءات رسمية في مواجهة كورونا، ويردد أهلها أنهم يتّكلون ‏على العناية الإلهية‎.‎
تردد مصادر مالية أن إجراءات إضافية ستتخذ على المستوى المصرفي، في محاولة لتعويض عدم إقرار الدولة ‏لخطة واضحة وللتشريعات المطلوبة.