دياب يرمي كرة التعيينات في ملعب البرلمان اللبناني

  • شارك هذا الخبر
Friday, April 3, 2020

رمى رئيس الحكومة حسان دياب كرة التعيينات في ملعب البرلمان؛ إذ قال في دردشة مع الصحافيين بعد جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا: «إذا شاءوا؛ يمكن إعداد مشروع قانون للتعيينات معجل مكرر في مجلس النواب والانتهاء من الأمر في 3 أيام». وعن إنقاذ حكومته بإرجاء التعيينات، أجاب: «أنقذت ضميري وسحبت التعيينات لأنها لا تشبهني».
وتابع دياب: «هناك من يصر على عرقلة الحكومة ورميها بالحجارة لأن نجاحها يكشف عورات الحكومات السابقة».
ونقلت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد عن رئيس الحكومة قوله خلال جلسة مجلس الوزراء إن «التعيينات يجب أن تكون وفقاً للكفاءة وليس للمحاصصة السياسية، وتعيينات (مصرف لبنان) يجب أن تبنى على الخبرة، خصوصاً أننا أمام مرحلة جديدة». ولفت إلى أنه وضع إطاراً محدداً للتعيينات المالية «ينسجم مع رؤيتنا كحكومة استثنائية في ظروف استثنائية، والتحديات الصعبة التي تواجه الحكومة لا تحتمل أي دعسة ناقصة، والتعيينات التي تحصل لا تشبهنا». وشدد على «وجوب أن نعترف بالمتغيرات، ولكل هذه الأسباب أسحب بند التعيينات المالية من جدول الأعمال».
وانسحب رفض طريقة التعيينات على وزراء آخرين في الحكومة؛ إذ قالت وزيرة الدفاع زينة عكر إنه «رغم التطور الذي تم تحقيقه عبر تقديم 3 سير ذاتية لكل موقع وعرضها مسبقاً على مجلس الوزراء، ورغم الأسماء الجيدة، أفضّل اعتماد آلية أخرى في التعيينات المالية بحيث تفوز أو يفوز بالموقع الأكثر كفاءة والذين يتمتعون بالمعرفة والجرأة والأخلاق».
وغردت وزيرة المهجرين غادة شريم عبر حسابها على «تويتر»: «‏من غير المنطقي أن نعين اليوم موظفين رواتبهم خيالية في وقت يعاني لبنان ما يعانيه من أزمات مالية حادة أجبرته على التخلف عن سداد ديونه». وقالت: «‏الأولوية اليوم هي لتعديل هذه الرواتب بشكل منطقي وعلمي يتناسب مع وضع البلد المالي».
وفي ملف معالجة «كورونا»، لوح رئيس الحكومة بإجراءات صارمة؛ إذ أكد أن «الوضع في البلد لا يحتمل الاستمرار بالوضع الذي كان قائماً. وهناك مناطق لا تلتزم بالتعبئة العامة، وإذا لم تطبق بشكل فعال فسنكون مضطرين لاتخاذ تدابير صارمة وأكثر قساوة». وقالت عبد الصمد بعد نهاية جلسة مجلس الوزراء: «أكد رئيس الحكومة أن التحديات الوطنية تتطلب حداً أقصى من الحجر الصحي على المزايدات، فالوضع لا يحتمل مزيداً من التناتش السياسي، ولا نشعر بأن هناك تخلياً عن السلوك السابق. وقال: الله يستر اللبنانيين في جميع المناطق. ولفت إلى أنه يبدو أن (كورونا) كان مرضاً منتشراً في مختلف مجالات حياة اللبنانيين». وذكرت عبد الصمد أنه «تمت الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إعفاء المستلزمات الطبية المستعملة لمواجهة (كورونا)»، مشيرة إلى أنه «تقرر تشكيل لجنة طوارئ مهمتها تطوير الخطة الوقائية بوجه (كورونا) في السجون».