هل يبقى فيروس كورونا حيًّا على الملابس؟

Saturday, March 28, 2020

تشير مجلة “دير شبيغل” الألمانية، الى أن السبب الرئيسي للإصابة بفيروس كورونا، هو مخالطة شخص يحمل الفيروس، والذي ينتقل إلى الشخص الآخر عند عطس أو سعال من الحامل للفيروس. وأضافت أن الفيروس ينتشر أيضاً عبر اليدين أو الفم أو الأعين.

وأوضحت “دير شبيغل”، وفقاً لمعلومات منشورة في المجلة العلمية المتخصصة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميدسين”، أن فيروس كورونا يمكنه كذلك البقاء حيّاً على الأسطح البلاستيكية، والفولاذ المقاوم للصدأ والورق المقوى، وأضافت أنه لم يتم بعد تحديد إن كان الفيروس يبقى حيّاً على الملابس.

وفي السياق ذاته، يرى الاختصاصي بالفيروسات دينان بيلاي أن فيروس كورونا، يمكنه البقاء لبعض الوقت على الملابس مثل الأوشحة، مضيفاً أن مدة بقائه تعتمد على طبيعة السطح الذي استقر فوقه، بالإضافة إلى عامل آخر يكمن في أنه “لاينتقل معزولا إلى المواد، لكنه يوجد ضمن سائل غني بالبروتين على سبيل المثال، كالبلغم وهو مخاط سميك يُسعل من الرئتين”، وأردف الخبير أن ” هذا يسمح للفيروس بالبقاء على السطح لفترة أطول”.


وأفادت “دير شبيغل” أنه رغم عدم حسم خبراء الصحة لإمكانية ومدة عيش فيروس كورونا على الملابس، فإنه يجب الافتراض أنه تحت شروط معينة، يمكنه العيش في السترات والسراويل، داعية إلى اتخاذ عدة تدابير وقائية مثل البقاء على مسافة من الناس وغسل الأيدي بانتظام وعدم لمس الوجه.

مقالات مشابهة

مسار المفاوضات مع صندوق النقد على طاولة بعبدا... ماذا في التفاصيل؟

د. مصطفى يوسف اللداوي- الإسرائيليون يستعيدون بالضمِ يهودا والسامرةَ

توضيح من السيد: كلامي لم يكن زلّة لسان!

الأمم المتحدة في لبنان وTBWA\RAAD تطلقان حملة #داويها_صح بمناسبة اليوم العالمي للبيئة

نعمه: أسعارالمواد الاساسية بدأت بالانخفاض

"امتحانات الموت" في الجامعة اللبنانية!