سمير سكاف - المغتربون اللبنانيون محكومون باللاعودة! ومحكومون بالتعرض للكورونا!

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 27, 2020

ماذا لو أراد المغتربون العودة إلى لبنان فورا ومن دون فحص الكورونا؟ ماذا لو قّع كل الذين يريدون العودة من أحد البلدان على الطائرة نفسها أنهم مستعدون لتحمل المسؤولية وتبعات عدم الخضوع لفحص الكورونا مع القبول بالحجر في لبنان؟ هل يملك اللبنانيون جميعا "حق العودة"؟

ما هو الامر الذي يصعب على وزير الخارجية ناصيف حتي فهمه؟! فهم عليه المغتربون أنه يريدهم أن يخضعوا لفحص الكورونا أولا. وهو أفهمهم... ولكنه لم يفهم عليهم!! لم يفهم أنهم مستعدون لتحمل المخاطرة؟ لم يفهم أن المخاطرة بالعودة أقل من خطر البقاء حيث هم؟ لم يفهم أنهم مستعدون فعلا للحجر الصحي في لبنان؟ ولكن الأسوأ أن وزير الخارجية اعترف أكثر من مرة أن فحص الكورونا الذي يطلبه صعب في بعض البلدان وغير متوفر في العديد من بلدان الاغتراب الاخرى للّبنانيين. وبالتالي فهؤلاء اللبنانيون محكوم عليهم باللاعودة! ومحكوم عليهم بالبقاء تحت خطر الكورونا في ايطاليا وإسبانيا ودول أفريقيا والخليج غيرها!

وكان من الأجدى للوزير حتي أن يتلطى بالمحاولة الانقاذية لنقيب الأطباء شرف ابو شرف الذي قالها صراحة ان لبنان غير قادر على استقبال أي حالة إصابة محتملة إضافية بالكورونا من خارج الأراضي اللبنانية حتى لو كانت للبناني مغترب أو صادف وجوده في الخارج!!

هدنة الكورونا الحكومية تخرقها القرارات الغبية. فمن الضروري تأمين حق العودة لكل لبناني إلى وطنه أيا تكن ظروفه... فورا! وتأمين الحجر له في مستشفى ميداني في المطار أو في فندق مخصص لهذه الغاية. الاحتياط واجب. والعودة الفورية حق!