مواد مهمّة لتعزيز المناعة

Wednesday, March 25, 2020

أفادت خبيرة التغذية الشهيرة في الهند، بوجا ماهيجا، أنّه في وقت انتشار الأوبئة كما هو الوضع في تفشي فيروس «كورونا»، يجب تعزيز المناعة بتناول الفيتامينات والعناصر المعدنية. وحدّدت أهم 5 مواد يجب تواجدها في النظام الغذائي:



الفيتامين C: يمكن الحصول عليه من الحمضيات، والخضار الورقية الخضراء، والملفوف، والفلفل الحلو، والبطاطا، والفريز.





الفيتامين E: مضاد قوي للأكسدة ويساعد جهاز المناعة في مقاومة العدوى المرضية. إنه موجود بنسبة جيدة في اللوز، والفول السوداني، والبندق، وبذور دوار الشمس، والسبانخ، والبروكلي.



الفيتامين A: ضروري للحفاظ على الأغشية المخاطية للأنف والشعب الهوائية وأعضاء الجسم الأخرى، لأنّه يحتوي على مادة مهمة تساعد في تعزيز حمايتها من العدوى، وكذلك من الأمراض الجلدية وأمراض الرئتين. هذا الفيتامين موجود في المنتجات البرتقالية اللون مثل الجزر، واليقطين، والبطيخ الأصفر وغيرها.



الفيتامين D: يؤدي نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ومضاعفاتها ويسبب ضعف جهاز المناعة. لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول السمك الدهني مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين.



الزنك: يؤثر في كيفية تفاعل الجسم مع المسبّبات الخارجية للأمراض، وينظم قوة استجابة جهاز المناعة. كما أنّ تركيز هذا المعدن في الجسم يؤثر في خطر الإصابة بالمرض والشفاء منه. يوجد الزنك في السلطعون، واللحوم غير الدهنية، والدواجن، والبقوليات، واللبن، والحمّص.

مقالات مشابهة

كنعان بعد لقاء بري: لمست حرصه وإصراره على حماية المودعين وعدم المساس بمدخراتهم كما اتفقنا على التشريعات المالية التي تدعم الاقتصاد استثنائياً

جابر : لبنان عدو نفسه ويفتقد دولة المؤسسات

رئيس الوزراء المصري: نطلب الاستمرار في الالتزام الشديد لمحاربة الفيروس

تمديد مهلة تقديم التصريح السنوي العائد لضريبة الدخل على الرواتب والأجور

البنك المركزي المغربي يعلن حصوله على قرض بـ3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمواجهة كورونا

ضبط واحد من أكبر المصانع المزوّرة للعلامات التجارية المشهورة