بومبيو يكشف "أمراً خطيراً" بشأن كورونا: ما علاقة إيران والصين؟

  • شارك هذا الخبر
Monday, March 23, 2020

اعتبر وزير الخارجيةِ الأميركي مايك بومبيو، أن تحميل المرشد الإيراني علي خامنئي مسؤولية فيروس كورونا لواشنطن، "يضع الأميركيين والإيرانيين وبقية العالم في خطر".

بومبيو الذي وصل إلى العاصمة الأفغانيّة كابل اليوم الإثنين، في زيارة لم يُعلن عنها مسبقاً، قال في تغريدة له على "تويتر"، أنّ الولايات المتحدة "عرضت 100 مليون دولار كمساعدات طبية لجميع دول العالم - بما فيها إيران - إلا أن طهران رفضت ذلك".

واعتبر بومبيو أيضاً في سلسلة تغريدات له، أنّ "السلطات الإيرانية تجاهلت التحذيرات المتكررة من مسؤوليها الرسميين بالصحة وأنكرت الوفاة الأولى من فيروس كورونا لمدة 9 أيام على الأقل".

وأشار بومبيو إلى أنه في شهر شباط/فبراير الماضي، ووسط انتشار فيروس كورونا في الصين، "استمرت شركة الطيران الإيرانية ماهان إير، في تسيير رحلات إلى الصين وأجرت 55 رحلة جويّة بين طهران والصين"، ما أسهم في انتشار ما وصفه بـ"فيروس ووهان" في إيران، متهماً إيّاها بأنّها كانت السبب في انتشار أوّل حالات إصابة بالفيروس في 5 دول على الأقل، على حد زعمه.

يذكر أنّ خامنئي كان أبدى اعتراضه في خطاب له أمس الأحد، على عرض الولايات المتحدة مساعدة إيران في مكافحة كورونا، واصفاً الزعماء الأميركيين بأنهم "كاذبون ودجالون".

وتساءل المرشد الإيراني: "هل يمكن لرجل عاقل أن يثق بكم ويقبل عرض المساعدة منكم؟... ربما تعطون أدوية لإيران تنشر الفيروس أو تتسبب في بقائه فيها بشكل دائم".