لمواجهة آلام الكتف

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 20, 2020

قال جرّاح العظام الألماني برند كلادني إنّ آلام الكتف ‫قد تنذر بالإصابة بالتهاب الأوتار التكلسي، الذي يحدث بسبب وجود رواسب ‫كلسية في أوتار الكتف، التي تنجم عن سوء سريان الدم وما يتبع ذلك من نقص ‫الأوكسجين. ‫وأضاف أنّ التهاب الأوتار التكلسي يُصيب مفصل الكتف ‫تحديداً، مسبّباً تجمّده وصعوبة تحريكه.



‫وتتمثّل أعراض هذا الالتهاب في الشعور بآلام مُبرحة عند رفع الذراع فوق ‫مستوى الكتف أو عند الاضطجاع على الكتف مثلاً.

‫‫

ويمكن مواجهة التهاب الأوتار التكلسي من خلال تنشيط سريان الدم، وذلك ‫بواسطة تمارين الإطالة. ويمكن أيضاً الاستعانة بالأدوية لمداواة الالتهاب ‫وتخفيف الألم، أو اللجوء إلى العلاج الطبيعي. وإذا لم تفلح كل هذه الطرق العلاجية، يستلزم الأمر إزالة الرواسب ‫الكلسية جراحيّاً.



من جهته، قال معهد الجودة في القطاع الصحي الألماني إنّ التهاب ‫الأوتار عموماً يحدث في الغالب بنطاق الكتف والكوع والركبة والكاحل، مشيراً أنه يهاجم الرياضيين وكبار السن خصوصاً.


‫وأوضح أنّ التهاب الأوتار له أسباب عدة، مثل الحركة ‫المتكررة أثناء ممارسة الرياضة، واستخدام فأرة الحاسوب لمدة طويلة، وأمراض ‫الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والفصال العظمي.



‫ومن الأسباب الأخرى أمراض المناعة الذاتية، التي تهاجم أنسجة الأوتار ‫مثل مرض النسيج الضام، بالإضافة إلى داء السكري والبدانة والتدخين. كما ‫يمكن أن يكون التهاب الأوتار أثراً جانبياً لبعض الأدوية مثل المضادات ‫الحيوية.