رؤساء اتحادات بلديات عكار وهيئات المجتمع المدني طالبوا بتجهيز مستشفى الراسي في حلبا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 17, 2020

اجتمع رؤساء اتحادات بلديات عكار وعدد من هيئات المجتمع المدني، في مركز اتحاد بلديات الشفت في حلبا، بدعوة من رئيس الاتحاد أنطون عبود، وتم البحث في سبل احتواء فيروس كورونا والحد من انتشاره عبر تفعيل دور البلديات في تنفيذ خطة وإرشادات مجلس الوزراء ووزارة الصحة العامة.

وطالب المجتمعون في بيان على الاثر بـ: "السعي الفوري لتجهيز مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا بمعدات وتقنيات المختبر PCR، تجهيز الطوارىء في المستشفى بالمستلزمات الطبية لمواكبة أي حالة وبائية، إخلاء المستشفى للمصابين بفيروس كورونا فقط ونقل باقي المرضى الى مستشفيات خاصة على حساب وزارة الصحة، السعي إلى توسيع مبنى مستشفى الحكومي في حلبا بشكل طارىء، لأنه لا يتسع لأكثر من مائة سرير حجر صحي".

وأشار البيان الى أن "عبود أجرى اتصالا مع وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن لتأكيد سرعة تجهيز مستشفى الحكومي في حلبا، وشدد على أن الدعم المالي للمستشفى متوفر، وسيعمل مع الجهات المعنية على تجهيزه بالسرعة الممكنة".

كما طالب المجتمعون بـ"مساعدة الدولة اللبنانية للمواطنين الذين يعتاشون من العمل اليومي، والمالكين بإعفاء المستأجرين من رسوم إيجارات محلاتهم ومنازلهم خلال الأزمة". كما طالبوا الدولة بـ"السعي مع المالكين للتعويض والعمل على توزيع الحصص الغذائية على الأسر الأكثر فقرا بعد حجرهم منزليا ومنعهم من العمل لتأمين قوت يومهم، والمساعدة في تأمين الأدوية المجانية للأمراض المزمنة، مؤكدين أنهم "إلى جانب الجيش اللبناني وكافة القوى الأمنية في إحكام إغلاق المؤسسات والمحلات التجارية التي من شأنها أن تحدث زحمة تؤدي الى انتقال العدوى بهذا المرض الوبائي".

بعد ذلك، توجه عدد من المجتمعين الى مركز الصليب الأحمر اللبناني في حلبا، لتسليم الهبة المقدمة من اتحاد بلديات الشفت والمقدرة بمبلغ خمسة ملايين ليرة لبنانية، شاكرين لهم تفانيهم في خدمة الشعب العكاري.