رئيس اتحاد بلديات السهل: منع التجمعات واقفال المؤسسات واتباع ارشادات الوقاية

Saturday, March 14, 2020

عقد رئيس اتحاد بلديات السهل رئيس بلدية غزة محمد المجذوب، مؤتمرا صحافيا في دار البلدية، دعا فيه إلى منع التجمعات واقفال المؤسسات، لأن "هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان، تتطلب منا أقصى درجات الوعي والادراك، لأن الموضوع ليس مزحة ولا يمكن التهاون به ولا التعاطي معه على أنه شيء عابر، بل الادراك تماما اننا امام وضع صعب يتطلب منا الاستنفار وعلى المستويات كافة".

وقال: "كل فرد في هذا المجتمع هو عنصر فعال في حماية وطننا والحفاظ عليها، والمسؤولية تبدأ من كل فرد منا، فإذا تحملها كل فرد من خلاله بيته وبيئته ومجتمعه، نحن على يقين اننا نستطيع تجاوز هذه المرحلة بنجاح".

وتابع " كما تعلمون جميعا أن مرض فيروس الكورونا، صنف وباء عالمي ونحن جزء من هذه المنظومة الكونية التي تتطلب منا المساهمة في القضاء على هذ الفيروس باقرب فرصة، وان اتحاد بلديات السهل في البقاع الغربي، وبناء لتوجيهات سعادة محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة، وقائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه، يتطلب اتخاذ الاجراءات التالية:

- "الطلب من البلديات التي تتبع الاتحاد بلديات السهل وبلدية غزة اتخاذ سسلة تدابير منها:

- منع التجمعات أي كان نوعها وتحت أي شعار، في الأماكن العامة والخاصة للحد من العدوى وتلافيا لها، وإقفال جميع المحلات والمطاعم والمقاهي وكل المؤسسات التي تؤدي بطبيعتها الى تجمعات، باستثناء المحلات والمؤسسات التي تبيع المواد الغذائية والحاجيات الضرورية، والالتزام بالاسعار المحددة، وذلك انطلاقا من الشعور بالمسؤولية.

- الطلب من المحلات التي تبيع المواد الغذائية ومن الصيدليات ومحطات الوقود اتخاذ أقصى درجات الحيطة للحفاظ على سلامة الموظفين والمشترين والموردين، كما يطلب من المطاعم عند تقديم طلبات الى الخارج، اعتماد أقصى معايير النظافة والسلامة العامة، والحفاظ على سلامة المنقول وسلامة الموظفين.

- الطلب من الأهالي عدم مغادرة منازلهم الا للضرورة القصوى، وعند الانتقال واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، أثناء الخروج وأثناء العودة الى منازلهم، والابتعاد عن الزيارات والتجمعات والدعوات بكل أشكالها، وتأجيل مناسبات الافراح، إذا أمكن، او واتخاذ أقصى أسباب الوقاية اللازمة.

- في حالات الوفاة والعزاء، يطلب اتخاذ كل ما يلزم، والاستغناء في هذه المرحلة عن الواجبات الاجتماعية والتقليدية، والطلب من المراجع الدينية المختصة، اتخاذ القرارات اللازمة التي تؤدي الى حماية دور العبادة، ولو أدى ذلك إلى الاقفال مؤقتا مع العلم أن القيمين على المساجد ودور العبادة، يقومون بالتعقيم بانتظار ما يصدر عن مفتي الجمهورية.

- يطلب في هذه المرحلة من كافة الأسر، عناية الصغار وكبار السن، وخاصة من ذوي الأمراض المستعصية والمزمنة، والعمل على تامين سبل الوقاية.

- الطلب من النازحين السوريين البقاء في منازلهم، وعدم مغادرة خيمهم، حفاظا على صحتهم وصحة عائلاتهم، وعدم مغادرة أماكن تواجدهم إلا للضروة تحت طائلة المسؤولية القانونية، والطلب من الجهات الدولية التي تتعاطى بشكل يومي مع النازحين السوريين وضع خطة طارئة للتعامل مع هذا الوباء، وإبلاغ البلديات والجهات المختصة للتنسيق في هذا المجال مع تامين مستلزمات الوقاية.

- الطلب من البلديات، كل ضمن نطاقها، تشكيل خلية أزمة لمتابعة المرض المستجد، والعمل على تنفيذ تعاميم محافظ البقاع وقائمقمام البقاع الغربي، ومتابعة اجراءات وزارة الصحة والالتزام بها، وإبقاء اجتماعاتها مفتوحة.

- الطلب من البلديات التعاون مع الجهات الفاعلة والجمعيات وذوي الاختصاص في كل بلدة وبلدية، والتبليغ عن أي حالة مشتبه بها، لانها مسؤولية كبرى امام الله والوطن، وإبلاغ الجهات المختصة ووزارة الصحة والبلديات والقوى الامنية والصليب الاحمر، والاتصال بأقرب مستشفى لاتخاذ الاجراءات السريعة المناسبة.

- إن بلدية غزة قامت ضمن نطاقها بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الموضوع، وتفادي خطره، حيث أننا نعيش ظروفا صعبة وقاسية، وتتطلب منا كل الوعي والمسؤولية للحفاظ على وطننا لبنان الحبيب، واننا أمام هذه المسؤولية يجب الوقوف عندها بكل تهيب، راجين المولى عز وجل أن يخرجنا من هذه المحنة، بأسرع وقت ممكن".

مقالات مشابهة

ريفي بعد الفضيحة "الوقحة": إنتظروا الحساب

توقيف شخصين على طريق رياق بعلبك

مشرفية: المساعدات للعائلات المحتاجة ستتواصل

عدد الوفيات من جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة يتخطى الـ 6920 وفاة

يعقوبيان: شكلها حكومة "أكبر كفّ"

سير ذاتية لم تفتحها المالية