اجتماع في بلدية بشري: خارطة طريق للحد من تفشي الوباء

Saturday, March 14, 2020

إنعقد في قصر بلدية بشري إجتماع لمتابعة موضوع تفشي فيروس كورونا، للحد من مخاطر الوباء والحفاظ على الأهالي من خطر تفشيه بين المواطنين، وذلك بدعوة من بلدية بشري، وبتوجيهات من نائبي القضاء: ستريدا جعجع وجوزاف اسحق، وبالتواصل مع قائمقام بشري السيدة ربى الشفشق، وبالتعاون مع الجمعيات وشرائح المجتمع الأهلي.

حضر الإجتماع رئيس مركز "القوات اللبنانية" في مدينة بشري رينيه النجار ممثلا نائبي القضاء، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رئيس مجلس إدارة مستشفى بشري الحكومي بالتكليف الدكتور أنطوان جعجع، رئيس مركز القوات اللبنانية في مدينة بشري السابق المختار فادي الشدياق، الأب شربل مخلوف وكل من المخاتير: زياد طوق، فادي كيروز، ميشال سكر، اميل رحمه، مادو جعجع، رئيسة مركز الصليب الأحمر في بشري دارين طوق، مسؤولة القطاع الصحي في مكتب نائبي بشري ميرنا الشدياق، رئيس مركز الدفاع المدني في بشري اسعد عيسى الخوري، مفوض الشرطة في البلدية شربل سكر، مدير البلدية سمير كيروز، والمسؤول الإعلامي طوني سكر.

وتم في ختامه الإتفاق على خريطة الطريق التالية:

- "إستحداث غرفتي عزل في مستشفى بشري الحكومي لإستعمالهما، إذا دعت الحاجة، وتجهيز 22 غرفة في مستشفى "مار ماما" للحجر الصحي مخصصة حصرا لأهالي قضاء بشري (على أن يكون تأمين التدفئة وتجهيز الغرف على عاتق إدارة مستشفى بشري الحكومي، على ان يكون على أهل المريض تأمين المأكل والمشرب)، وتأمين ممرضتان للمناوبة بشكل دائم في مبنى الحجر الصحي.

- الطلب من أصحاب النقل المشترك في بشري، التوقف عن العمل لمدة 21 يوما، وذلك حفاظا على سلامة أهلنا، على أن يتم تعقيم كافة الباصات خلال فترة التوقيف عن العمل.

- التنسيق اليومي مع كهنة الرعية بخصوص آلية تخفيف الإكتظاظ داخل الكنائس لمنع انتقال أي عدوى، والتنسيق مع الكهنة لنقل أماكن العزاء من الصالون الى داخل الكنيسة، وإبقاء مسافة أثناء تقبل البتعازي.

- الطلب من أصحاب الفنادق وبيوت الضيافة والمتاحف والملاهي والنوادي الرياضية الإقفال لمدة 21 يوما، وإقفال الحدائق العامة (مار جرجس،الخيرية ) حتى إشعار أخر، والطلب من أصحاب المحلات التجارية، من محلات الخضار والسوبرماركت والملاحم والأفران وغيرها، التعقيم الدائم لمحلاتهم، والطلب من أصحاب المطاعم الإقفال والإكتفاء بخدمة الdelivery.

- تكليف بلدية بشري بالتعاون مع الكشاف الماروني، لإقامة حملة تنظيف للكنائس وتعقيمها عبر الإستعانة بالمجتمع الأهلي للتعاون في هذه المرحلة، والإتفاق على عقد اجتماع ثانِ قبل الشعانين والجمعة العظيم،ة لإتخاذ القرار المناسب وفق الحالة اليومية وتطور تفشي الوباء.

- تكليف المراقب الصحي في بلدية بشري لمراقبة الأسعار في الصيدليات ومحلات بيع أدوات الوقاية والتنظيف والتعقيم، وإعلام وزارة الإقتصاد عن أية مخالفة، وزيارة كبار السن وتوزيع منشورات للتوعية وتوزيع معقمات من قبل مركز القوات اللبنانية في بشري.

- إقامة لقاءات توعية من قبل مستشفى بشري نهار الاحد بعد القداديس، والطلب من أهالي وشباب وشابات بشري، التعاون لمصلحة مدينتا وللحفاظ على السلامة والصحة العامة، والإبقاء على الإجتماعات مفتوحة من خلال خلية طوارئ.

وتم وضع الخط الساخن 001585-70 للتواصل مع خلية الطوارئ، في حال الإشتباه بأية حالة وبائية.

وشكر رئيس بلدية بشري في نهاية الإجتماع، شركة "تلسكي الارز" على مبادرتها "لإقفال محطات التزلج حفاظا على الصحة العامة، كما أعلن رئيس مجلس ادارة مستشفى بشري الحكومي بالتكليف، عن استقدام إدارة المستشفى اللباس العازل PPE، لإستعماله عند التواصل مع المرضى".

مقالات مشابهة

الإمارات تسجل 331 إصابة جديدة بـ"كورونا" و29 حالة شفاء وحالتي وفاة

أ ف ب: وزراء المالية الأوروبيون يقرّون خطة إنقاذ مالي لمواجهة تداعيات كورونا

اجراءات حكومية... لصالح العهد؟

الحوت: لا مانع لدينا من أن يأتي طيران أجنبي لنقل لبنانيين

وصول طائرة من أكرا على متنها 121 لبنانيا

سيدعي على ديما صادق