التايمز- "جراح الحرب" في أفغانستان

Thursday, March 5, 2020

نشرت التايمز افتتاحية بعنوان "جراح الحرب" تقول فيها إن قادة سابقين في الجيش البريطاني كتبوا خطابا نشرته الجريدة يقولون فيه "إننا خضنا حربا لأجل هدف اجعلوه ذا قيمة" مشيرين إلى الحرب في أفغانستان والاتفاقية التي وصفوها بالمتعجلة التي وقعتها الولايات المتحدة مع حركة طالبان.

وجاء في نص الخطاب "إننا نريد سلاما في أفغانستان لا اتفاقا متسرعا يؤدي إلى عنف متجدد". ويضيف أن "الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان تم التوصل إليه بسرية وبعيدا عن الشعب الأفغاني والحكومة التي تمثله".

ويضيف الخطاب "حكومتنا صامتة. لذا نسألها كيف ستكرم تضحيات جنودنا الذين ماتوا وهم يشاركون في منع حركة طالبان من استعادة السيطرة على أفغانستان"؟

وفي افتتاحيتها توضح الجريدة أن هناك مخاوف من أن الاتفاقية "قد تعوق النظام الديمقراطي الهش الذي تشكل في أفغانستان نتيجة للحرب التي شارك فيها الجنود الأمريكيون والبريطانيون مشيرة إلى أن "الاتفاق نفسه يبدو "أكثر هشاشة" بعد أن شنت الطائرات الأمريكية غارات جوية ضد حركة طالبان بعدما قتلت 20 جنديا من الجيش الأفغاني.

وتشير أرقام الجيش البريطاني إلى أن "نحو 500 جندي بريطاني قتلوا، وجرح 4500 آخرين في الحرب التي امتدت لثمانية عشر عاما في أفغانستان" وتطالب الصحيفة بوريس جونسون، رئيس الوزراء، "بأن يحرص على تكريم قدامى المحاربين وألا يُتركوا للشعور بأنهم خاضوا حربا دون هدف".

مقالات مشابهة

لماذا يعتبر الزنك أهم عناصر قوة المناعة؟

بنات كارداشيان يساهمن في مواجهة كورونا... ماذا يحضرن في مصانعهن؟

أسرار وعناوين الصحف الصادرة الخميس 2-4-2020

سفيرة في لبنان توفيت بالكورونا

أفكار بسيطة للسيطرة على الشهية أثناء العزل الصحي

يسرا تنهار باكية بعد طلب مايا دياب... ماذا حصل؟