الديلي تلغراف- "تقدم الجهاديين" في غرب أفريقيا

Wednesday, March 4, 2020

الديلي تليغراف نشرت تقريرا لموفدها إلى السنغال أدريان بلومفيلد بعنوان "دول غرب أفريقيا تتداعى لوقف تقدم الجهاديين".

يقول بلومفيلد إن "الجهاديين" في غرب أفريقيا يتقدمون بشكل سريع ويشكلون خطرا على 4 جبهات في منطقة غرب أفريقيا خاصة في خليج غينيا، مشيرا إلى أن الجيوش والتشكيلات الأمنية ضعيفة التمويل والموارد في دول مثل غينيا وكوت ديفوار وبنين وتوغو تسابق الزمن سعيا لحماية حدودها. حيث تشن "الجماعات الجهادية" هجمات في بوركينا فاسو التي تحد هذه الدول جميعا من الشمال ومؤخرا بدأت بشن هجمات عبر الحدود.

ويوضح بلومفيلد أن بوركينا فاسو كانت تعرف باستقرارها حتى السنوات الأخيرة الماضية التي نشط فيها المسلحون التابعون لتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية مهددين بفتح جبهة جديدة للصراع، ما عزز المخاوف في غرب أفريقيا من أن هذه الهجمات بدأت في الاتساع لتشكل أزمة إقليمية لكل دول المنطقة.

ويضيف المراسل أن "بريطانيا بدأت تتورط بشكل أكبر في الصراع حيث نقلت 3 مروحيات من طراز شينوك و نحو 100 من جنودها إلى منطقة الساحل الغربي الأفريقي لدعم مهمة فرنسا لمكافحة الإرهاب هناك. وستقوم قريبا بإرسال 200 عنصر آخر لدعم مهمة الأمم المتحدة في مالي"، مشيرا إلى أن "الجهاديين" بدأوا في شن هجمات في مناطق أكثر قربا من الحدود الغانية، وهو ما سيضع مزيدا من الضغوط على بريطانيا للعب دور أكبر في عمليات مكافحة الإرهاب في غرب أفريقيا والتي كانت بالأساس مهمة فرنسية في دول كانت تحتلها مثل بوركينا فاسو والنيجر ومالي، بينما كانت غانا مستعمرة بريطانية حتى العام 1957 وكانت تعرف بساحل الذهب.

مقالات مشابهة

التشريعات المالية بين بري وكنعان

الصحة الإيرانية: 121 وفاة جديدة بكورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى 4003

دياب: نعمل ليلا نهارا... ولدينا ايمان بأن مؤسسات الدولة ستحترم

قطع الكورنيش البحري في مدينة الميناء في طرابلس بسبب الوضع المعيشي

mtv: تبيّن انّ شخصًا قادمًا من لندن على متن طائرة خاصة مصاب بفيروس كورونا

حسن يتصل بستريدا جعجع.. وهذا ما كشفته الأخيرة!