صنداي تلغراف- تغيير أسلوب الحياة

Sunday, March 1, 2020

نشرت صحيفة صنداي تلغراف مقالا، كتبه مات ريدلي، يرى فيه أن المطلوب منا هو تغيير أسلوب حياتنا حتى نتمكن من مواجهة مثل هذه الأوبئة التي تصيب العالم.

يقول ريدلي "علينا أن نغير أسلوب حياتنا للتعامل مع فيروس كورونا سواء تسبب في وفاة الملايين أم لا. فضعفنا يظهر في رد فعلنا تجاه الأوبئة، وفي تنظيم الأسواق والسياحة والصناعة والمنافسات الرياضية الدولية والتجارة العالمية، على الرغم من الإمكانيات الطبية المتوفرة".

فالأوبئة مرجحة أكثر من التغير المناخي لقتل الملايين من البشر وإحداث اضطرابات في العالم. ولكن الأساليب القوية ليست هي الأنسب، إذ يمكننا أن نغير من سلوك الناس دون استعمال القوة، بحسب الكاتب.

ويقول ريدلي إن المطلوب منا هو المزيد من الجهد لمنع انتشار الفيروسات بهذه الطريقة.

ويبدو أن الصين سيطرت على فيروس كورونا بالأساليب الوحشية، باعتقال الناس في الشوارع ومنع السفر نهائيا. ولكن هذه الأساليب العنيفة لها جوانبها السلبية.

ويتمنى الكاتب أن تؤدي هذه المحنة إلى تغيير في سلوك الناس يسمح ليس بالقضاء على هذا الفيروس القاتل فحسب وإنما على فيروسات غير قاتلة.

فمن السخافة أن نتعامل مع الفيروسات على أنها إرادة الله ينبغي الصبر عليها ونسفه من يعزل نفسه في البيت بسببها، ومن الجنون أن نرسل أطفالنا إلى الحضانة وأنوفهم تسيل، وهو ما يضاعف انتشار الفيروسات. ومن الغباء أن يذهب المصابون بنزلات البرد إلى الحفلات ويصافحون الآخرين ويقبلونهم أيضا، بحسب الكاتب.

ويرى ريدلي أن ارتداء القناع عندما تكون مصابا بنزلة البرد لابد أن يصبح شائعا مثلما هو في اليابان، وأن علينا الاستفادة من هذا الوباء لتصحيح سلوكنا، ليس مؤقتا وإنما على نحو دائم.

مقالات مشابهة

خلف يحذّر: سلبيات كبيرة في حال تم تسجيل أي إصابة بـ"كورونا" في مراكز الاحتجاز

منظمة الصحة: فيروس كورونا يسجل "تصاعدا سريعا"... والوفيات تضاعفت خلال أسبوع

وفاة رضيع في ولاية كونيتيكت الأميركية.... أصغر ضحية لفيروس كورونا!!!

يونان في رسالة إلى المؤمنين: للتقيد التام بتوجيهات الحكومات لمواجهة الفيروس

رئيس بلدية إيعات نفى إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا

نقيب المحامين ملحم خلف للـmtv: خلال فترة قصيرة تمكنّا من إخراج 320 موقوفاً أمضوا محكوميتهم وكان ينقص تسديد الغرامات المتوجبة عليهم فقط