خاص- غموض الكورونا.. لا تتجاهلوا العوارض!

Saturday, February 22, 2020

Abir Obeid Barakat

خاص - عبير عبيد بركات
الكلمة أونلاين

أصيب اللبنانيون بحالة من الهلع فور سماع تصريح وزير الصحة بتسجيل أول حالة فيروس كورونا في لبنان، وأدت حالة القلق إلى التّهافت على شراء الكمامات وعدم توفّرها في بعض الصيدليات.

غموض كبير يراوح الناس حول هذا المرض الذي أدى إلى وفاة حوالي 2248 شخصا وإصابة 74 ألفا و576 آخرين في الصين و حوالي 800 شخص في العالم حتى اليوم، خاصة من كبار السن وممن يعانون من نقص في المناعة، ويتساءل الجميع عن مدى خطورته ومدى سهولة انتقاله بين البشر خاصة أن منظمة الصحة العالميّة توقعت ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في العالم.

فما هي أعراض الكورونا وكيف يمكن الوقاية منه؟
يظهر على الشخص المصاب بفيروس الكورونا أعراض مشابهة بأعراض الإنفلونزا أو نزلات البرد، حيث يبدأ المريض بالسعال وترتفع درجة حرارته، ويلازمه صداع، وضيق في التنفّس، بالإضافة إلى الاحتقان في الحلق، وفي حال اكتشاف وجود الفيروس في جسم الإنسان في بداية الأمر فمن الممكن السيطرة على الحالة بشكلٍ أكبر، أمّا في حالة عدم الكشف عن حمل الشخص للفيروس، فإنّ حالته قد تتدهور وتتعدى الأعراض لتصل إلى التهاب حاد في الرئة، وقد تصل في بعض الحالات إلى الفشل الكلوي، وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية بأنّ هذا الوباء يغزو الجهاز التنفسي فبالتالي يُسبّب التهاب المعدة والأمعاء.

ما هي طرق العدوى؟

يتوجّب على الإنسان أخذ الحيطة والحذر عند استخدام أدوات الآخرين، نظراً لانتقال هذا الفيروس عن طريق الأسطح الملوثة، وكما أنه ينتقل عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يخرج من الشخص المصاب بالفيروس لحظة العطس، ويتوجّب على العاملين في مجال الصحة أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر بالوقاية من هذا الفيروس، عن طريق الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية بشكلٍ دوري.

طرق الوقاية:

- يُمكن الوقاية من فيروس كورونا باتباع الإرشادات التالية: تجنب لمس الأسطح الملوثة لأنها تعد أحد طرق انتقال الفيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم.

- تجنب استخدام الأغراض الشخصية لشخص مُصاب بهذا الفيروس.

-تجنب مخالطة الأشخاص المصابين بهذا المرض، وارتداء الكمامات الواقية في حال الدخول إلى الأماكن المزدحمة.

- الحفاظ على نظافة اليدين جيداً من خلال الغسل المستمر بالماء والصابون.

- تجنب رذاذ المريض أثناء عطاسه. وكما يتوّجب على الشخص المصاب أخذ الحذر من نقل الفيروس إلى آخر سليم وذلك بتجنّبه التواصل مع الأشخاص الأصحاء أثناء فترة المرض للوقاية من انتقال العدوى إليهم، والعمل على تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند السعال أو العطاس، والتخلّص فوراً من المنديل في سلة المهملات.

أعراض الفيروس :
* صعوبة التنفس
* السعال
* ارتفاع الحرارة
* آلام في الحلق
* الصداع
* شعور عام بالتوعك
* التهاب في الشعب الهوائية او الجهاز التنفسي

وكأنه لا يكفي اللبناني تفاقم الأزمة الاقتصادية والمالية التي طالت كافة القطاعات وتدهور سعر صرف الليرة أمام الدولار في السوق السوداء وإقفال مؤسسات كثيرة ووضع المصارف حدا للسحوبات ليأتي وباء "كورونا" ليزيد من تكبد المعاناة.

أما عالمياً فقد انخفضت أسعار النفط بسبب زيادة حالات الاصابة بفيروس "كورونا" مما أدى الى انخفاض في النمو الاقتصادي لبلدان عدة.

يبدو أن "كورونا" سيصنف "كوباء عالمي"، فما تخوّف منه اللبنانيون حصل اليوم، و لم يبتكر حتى الآن "مصل" مضاد للفيروس الجديد، فيتمّ علاج الأعراض بالأدوية الخاصة للتخفيف من الحرارة والسعال والالتهابات وتبقى مسؤولية وزارة الصحّة بمواكبة منظمّة الصحّة العالميّة بأقصى درجات التدابير الوقائية والعلاجية وبتحذير الصيدليات من التلاعب فى أسعار الكمامات الواقية والأدوية المعقمة، مما يزيد من وطأة الأزمة على اللبناني الذي لم يعد يتحمل أعباء الحياة!

الكلمة اونلاين

مقالات مشابهة

ولي العهد السعودي يطمئن هاتفياً على ولي عهد بريطانيا بعد تعافيه من كورونا

فلوريدا تستقبل سفينتنين سياحيتين تفشى بهما كورونا

كلودين عون روكز: من المبكر الحديث عن الغاء أو تأجيل الامتحانات الرسمية

بالفيديو- متشددون يهود يواجهون الشرطة الإسرائيلية بـ "السعال"

الدفاع المدني: حريق أعشاب وأشجار في برج البراجنة

الديمقراطيون يرجئون مؤتمر اختيار منافس ترامب بسبب كورونا