أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 11 شباط 2020

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, February 11, 2020


النهار


يقول قريب لنائب سابق ان نائبا حاليا اوعز الى موقع الكتروني بشن هجوم حاد عليه في مقابل بدل مادي وذلك بعد مواجهة حادة بينهما لم تصب في مصلحة الثاني.


يدعو زعيم سياسي وزراء ونواباً سابقين وحاليين إلى الاهتمام بشؤون الناس ومساعدتهم وصرف ما يملكونه من أموال على هؤلاء الذين قد يدخلون قصورهم ومنازلهم إذا قصّروا معهم في ظل هذه الأزمة المستفحلة.


تشير معلومات إلى أنّ مسؤولين ومنهم وزراء ونواب يسافرون باستمرار لإعادة تعويم أعمالهم في الخارج بعد التراجع الحاد في الوضع الاقتصادي الداخلي.


يُنقل عن أحد الناشطين في الحراك أنّ هناك أكثر من خطة بديلة وُضعت لمواجهة السلطة وبعضها سيشكّل لها مفاجآت لأنّ المعركة ابتدأت الآن بجدية.


***************************


الجمهورية


يقول مرجع إقتصادي إن السؤال المطروح الآن هو كيف ستستطيع الحكومة الجديدة وقف الإنهيار واستعادة الثقة من الناس وليس من مجلس النواب؟


يتخوف مرجع أمني من ازدياد التوتر الأمني بسبب البطالة ونفاد الغذاء وصرف المدخرات الموجودة مع الناس.


لاحظت أوساط سياسية أن فتح الطرقات أمام النواب لجلسة الثقة هو الأصح لأن الحكومة يمكن أن تسقط في حال تغيّر رأي نائب واحد في المجلس لأنها تملك ثقة 65 نائباً فقط.


***************************


اللواء


عُرضت خيارات في لقاء مالي - تقني، انتهت إلى توصية، محفوفة بمخاطر وخيارات، منها عدم دفع الاستحقاقات السيادية في الأشهر القليلة المقبلة!


شخصيات وعدت بالتوزير، أو منَّت النفس، ما تزال تشغل مواقع استشارية في عهد الوزراء الجدد.


ما يزال القلق يتزايد في أوساط المودعين، بين تيّار جارف يتحدث عن أزمة مقبلة على التفاقم، وآخر يتحدث عن تبريد، يسمح بالتقاط الأنفاس.


***************************


نداء الوطن


إستغربت أوساط ديبلوماسية نيّة الحكومة اللبنانية تشكيل وفد كبير يضم رئيسها ووزيري الدفاع والداخلية للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن الأسبوع الجاري، وهو ما سيرتّب كلفة عالية على الخزينة العامة في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة.


طلب نواب في "التيار الوطني الحر" من زملائهم في التكتل "تجاهل كلام المطران بولس عبدالساتر" على اعتبار أن التعليق سيزيد من صدى الكلمة ضد العهد و"التيار".


لوحظ أنّ استدعاءات الناشطين أمام القضاء أتت غداة تسجيل صوتي موثّق لرئيس الجمهورية يؤكد فيه لكوادر "التيار الوطني الحر" أنه سيعاقب المسؤولين عن إحراق مكتب "التيار".


***************************


الأنباء


لم يصدر أي موقف رسمي يعلّق على الموقف اللافت الذي أدلى به المطران بولس عبد الساتر في قداس عيد مار مارون.


عُلِم أن زيارة رئيس حزب فاعل إلى دولة كبرى ستكون على الأغلب في أوائل فصل الربيع المقبل.


***************************


البناء


قالت مصادر نيابية إن السفراء العرب والغربيين في بيروت أمضوا الأيام الماضية في محاولة تجميع المعطيات حول جلسة الثقة سواء لجهة الإجراءات الأمنية وحجم الحشود التي سيؤمنها الحراك وانعكاس ذلك على الجلسة أو لجهة توزع مواقف الأطراف النيابية لجهة الحضور والتصويت.


قالت مصادر أوروبية إن التقنيات النووية التي تمتلكها إيران تتيح لها خلال أربعة أسابيع إنتاج كميات كبيرة من اليورانيوم المخصب على درجة عالية تتخطّى بكثير النسب المتداولة وإن الحرص الأوروبي على عدم قطع شعرة معاوية مع إيران في كل مرة يتصاعد فيها الخلاف ناجم عن الخشية من ذهاب إيران إلى خيار التخصيب المرتفع بكميات كبيرة.