نائبا بشري عرضا مع رؤساء بلديات القضاء انعكاسات الوضع الاقتصادي

Friday, February 7, 2020

عقد نائبا قضاء بشري ستريدا جعجع وجوزف اسحق اجتماعا في معراب مع رؤساء بلديات القضاء، ضم رئيس رئيس إتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، رؤساء بلديات: بشري فرادي كيروز، حدشيت روبير صقر، حصرون جيرار السمعاني، بزعون رامي ابو فراعة، عبدين نبيل ابو النصر، حدث الجبة جورج الشدراوي وقنات طوني سعاده ممثلا بنائبه شربل ضومط، في حضور اسعد كيروز ورومانوس الشعار.

وعرض المجتمعون بحسب بيان، "الاوضاع العامة التي تمر بها البلاد، وانعكاسات الوضع الاقتصادي والمالي المزري على سير عمل البلديات، وتخلف الدولة عن تسديد مستحقات البلديات لعامي (2018 و2019)، مما سيؤثر سلبا على عدم قدرتها على الاستمرارية في تأمين رواتب موظفيها، والقيام بالاعمال الاساسية الملحة".

وبحثوا في وضع خطة بديلة في حال استمر الوضع على ما هو عليه او ازداد سوءا، وتمحورت حول نقطتين اساسيتين هما: العمل على تأمين رواتب الموظفين، وموضوع جمع النفايات في قضاء بشري. ومن بين الافكار التي طرحت، التواصل مع الاغتراب لتأمين الدعم اللازم من اجل الاستمرار بالحد الادنى من العمل البلدي، كون الازمة الاقتصادية في لبنان ترخي بظلالها على مختلف شرائح المجتمع.

ونوهت النائبة جعجع بعمل رؤساء البلديات وأداء مخلوف، وخصوصا خلال أزمة النفايات التي طالت كل المناطق، باستثناء قضاء بشري، وذلك بفضل التخطيط الصحيح والتعاون القائم بين رؤساء بلديات المنطقة والمسؤولين الرسميين فيها والمجتمع الاهلي.

كما هنأت باسمها وباسم النائب اسحق، مخلوف على الانجاز الذي حققه في المناقصة التي أجريت لجمع النفايات في قضاء بشري، حيث تمكن من توفير مبلغ 34.000.000 ليرة لبنانية شهريا على بلديات القضاء، ما يعادل سنويا مبلغا وقدره 408.000.000 ليرة لبنانية، في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها البلاد وتخلف الدولة عن تسديد المستحقات المتوجبة عليها للبلديات.

وتطرقت النائبة جعجع الى موضوع المواقع الاثرية الاربعة التي يجري اعادة تأهيلها، وقد شارفت الاعمال فيها على الانتهاء، وهي دير مار يعقوب المقطع في بشري، محبسة مار سمعان الاثرية في بقرقاشا، ساحة ودرب الوادي في بزعون وطواحين المياه الاثرية في حدث الجبة. وبحثت في موعد افتتاحها، والذي سيكون برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي وحضوره، مطالبة رؤساء البلديات المعنيين بالمواقع، التي تقع ضمن نطاق بلدياتهم، "بوضع خطة لصيانتها وحمايتها، لما تمثله من بعد روحي وديني وثقافي، يغني منطقتنا، ويجذب اليها السواح من لبنان ومن الخارج".

وأكد المجتمعون، "وضع كل التسهيلات بتصرف المتعهد الجديد، ليتمكن من القيام، مع تحذير أي كان من عرقلة عمله، تحت طائلة اتخاذ أقصى الاجراءات في حقه".

وناشد رؤساء بلديات قضاء بشري عبر نائبي القضاء، وزيري المالية غازي وزني والداخلية والبلديات محمد فهمي الاسراع في صرف مستحقات البلديات.

مقالات مشابهة

اقفال ثانوية قرنايل بسبب إصابة أحد أفراد الطاقم التعليمي بـ"كورونا"

بايدن: حكومة ترامب رفعت راية الهزيمة البيضاء في مواجهة فيروس كورونا

"رامكو" لم تعد قادرة على الإستمرار بعملياتها ضمن هذا النطاق!

بلدية الدوير: للإلتزام بقرار إقفال البلدة

أرمن لبنانيون يشاركون في الحرب ضد أذربيجان بالمقاتلين والمساعدات

كورونا في حصيلة جديدة: 1400 إصابة و3 وفيات