"أوبك+" منفتحة على كل الاحتمالات في اجتماع آذار

  • شارك هذا الخبر
Saturday, January 25, 2020

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر في أوبك قوله الجمعة إن المنظمة تبحث تمديد تخفيضاتها لإنتاج النفط حتى نهاية العام، إذ إن الأسواق ما زالت تبدو في وضع نزولي، لكن المناقشات تظل في مرحلة مبكرة. وذكر المصدر أن من المقرر أن تجتمع المنظمة التي تضم مُصدرين للنفط في مارس (آذار)، لكنها ربما تجتمع أيضا في يونيو (حزيران) لاتخاذ قرار بشأن السياسة.
ومساء الخميس، ذكرت قناة العربية أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال إن جميع الخيارات مفتوحة في اجتماع لـ«أوبك+» يُعقد في أوائل مارس، بما في ذلك تخفيضات إضافية لإنتاج النفط... لكنه أضاف أنه من المبكر للغاية اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى تخفيضات إضافية.
وقال إنه حين تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا في اجتماع طارئ في مارس، فإن المجموعة ستدرس وضع السوق و«تنظر بموضوعية» فيما إذا كانت هناك حاجة لتخفيضات إضافية.
واتفقت «أوبك+» في ديسمبر (كانون الأول) على زيادة تخفيضاتها للإمدادات بمقدار 500 ألف برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل يوما حتى نهاية مارس. وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن هدف أوبك+ هو تقليل كمية زيادة المخزونات التي ترجع لأسباب موسمية وتحدث في النصف الأول من العام.
ومن المقرر أن تجتمع أوبك+ في فيينا في الخامس والسادس من مارس لتحديد سياستها. وستجتمع لجنة مراقبة وزارية معنية بالاتفاق في فيينا في الرابع من مارس.
وفي غضون ذلك، نقلت وكالة بلتا للأنباء عن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قوله الجمعة إن بلاده تبحث عن بدائل للنفط الروسي وتجري مناقشات مع الولايات المتحدة والسعودية والإمارات.
وتوقفت إمدادات النفط من روسيا إلى بيلاروسيا بشكل مفاجئ في الأول من يناير (كانون الثاني) الجاري، إذ علقت شركات من بينها روسنفت وغازبروم نفط ولوك أويل وسورغوت نفت غاز التسليمات، في الوقت الذي تناقش فيه موسكو ومنسك بنود عقدهما فيما يتعلق بإمداد النفط.
وفي الأسواق، تذبذبت أسعار النفط الجمعة، بعد أن ارتفعت صباحا متأثرة بانخفاض مخزونات الخام الأميركية، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض كبير في الأسبوع في ظل مخاوف بشأن احتمال انتشار فيروس كورونا جديد في الصين أودى بحياة 25 حتى الآن، مما قد يكبح السفر والطلب على الوقود والآفاق الاقتصادية.
وبحلول الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو 0.35 في المائة إلى 61.82 دولار للبرميل، بعد أن نزلت 1.9 في المائة في الجلسة السابقة. وفي الأسبوع، تراجع برنت نحو أربعة في المائة. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا أو 0.2 في المائة إلى 55.48 دولار للبرميل. وانخفض العقد اثنين في المائة الخميس و4.6 في المائة في الأسبوع.
وقال جيفري هالي محلل السوق لدى أواندا: «تواصلت عمليات بيع النفط (في الأسبوع) بوتيرة سريعة مع استمرار المخاوف بشأن تأثيرات تباطؤ اقتصادي في آسيا ناجم عن الفيروس على الطلب العالمي... نتوقع استمرار هشاشة أسعار النفط».
وتلقت الأسعار الدعم بشكل طفيف صباحا بفعل أنباء عن انخفاض مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بحسب ما قالته إدارة معلومات الطاقة الأميركية. وعلى الرغم من أن التراجع في المخزونات لم يماثل توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض قدره مليون برميل، فإن مخزونات النفط نزلت بمقدار 405 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 يناير (كانون الثاني) بحسب ما أظهرته بيانات حكومية.