ماذا سجّلت كلفة المعيشة في بيروت بين مدن العالم والعرب؟

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 20, 2020

أشارت الدراسة السنوية للعام 2020 التي أعدّتها قاعدة البيانات العالمية Numbeo حول كلفة المعيشة إلى أن بيروت احتلّت المرتبة الـ184 بين 440 مدينة عالميًا والمرتبة الثالثة بين 24 مدينة عربية شملتها الدراسة. وقد صُنّفت بيروت بالمدينة الأكثر غلاءً بين 108 مدينة في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع المشمولة في المسح. وعند احتساب نفس عدد المدن المندرجة في مسح العام 2019 ومسح العام 2020، جاءت بيروت في المرتبة الـ164 في مسح العام 2020 مقارنة بالمرتبة الـ172 في مسح العام 2019، ما يعكس ارتفاع كلفة المعيشة في بيروت. وإن مؤشر كلفة المعيشة هو المؤشر النسبي لأسعار السلع الاستهلاكية والتي تضمّ محال البقالة، والمطاعم، ومراكز النقل والمرافق العامة. وتُسند Numbeo المؤشر إلى مدينة نيويورك الأميركية للمقارنة. كما أنها تصدر مؤشرا للإيجار، وهو تقدير لأسعار إيجار الشقق في مدينة معينة مقارنة بتلك في مدينة نيويورك. وتعتمد Numbeo على آراء السكان وتستخدم البيانات من المصادر الرسمية لاحتساب المؤشرات. وقد جاءت نتائج الدراسة في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.
وبحسب مؤشر كلفة المعيشة، فإن كلفة السلع الاستهلاكية في بيروت أعلى من تلك في لبزيغ في ألمانيا، وأبو ظبي ونيكوسيا؛ وأقلّ كلفة من أسعار السلع الاستهلاكية في بريمين في ألمانيا، وويني بيغ وكتشينير في كندا. إضافة إلى ذلك، فإن كلفة السلع الإستهلاكية في بيروت أقل من تلك في دبي، والدوحة وأبو ظبي بين الدول العربية، فيما هي الأعلى بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وحصلت مدينة بيروت على نتيجة 62,83 نقطة، وهو ما يعني أن أسعار السلع الإستهلاكية في بيروت هي أقل بنسبة %37,2 من تلك في مدينة نيويورك.
وصُنّفت بيروت في المركز الـ168 عالميًا، والسابع بين الدول العربية والخامس بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على مؤشر أسعار الإيجارات، وهو قيمة إيجار الشقة في مدينة معينة مقارنة بقيمة الإيجارات في مدينة نيويورك. عالميًا، تخطّت كلفة إيجار شقة في بيروت تلك في بانكوك، ولينز في النمسا، ومالمو في السويد؛ حين كانت أقل من كلفة إيجار شقة في Little Rock في أركنساس، وTulsa في أوكلاهوما وAberdeen في المملكة المتحدة. أيضًا، كانت كلفة إيجار شقة في بيروت أقلّ من تلك في دبي، والدوحة، وأبو ظبي، وعجمان في الإمارات العربية المتحدة، ومدينة الكويت والمنامة بين المدن العربية، وأقلّ من كلفة إيجار شقة في شنغهاي، وبيجين وموسكو وكيب تاون بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وتلقت بيروت نتيجة 26,2 نقطة على المؤشر، وهو ما يعني أن كلفة إيجار شقة في بيروت هي أقل بنسبة %73,8من كلفة إيجار شقة في مدينة نيويورك.
علاوة على ذلك، فإن مؤشر البقالة (Groceries Index)، وهو تقدير للأسعار في محال البقالة في مدينة معيّنة مقارنة مع تلك في مدينة نيويورك، أدرج بيروت في المرتبة الـ218 عالميًا، والسابعة بين الدول العربية والعاشرة بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وحصلت بيروت على نتيجة 45,27 نقطة، ما يعني أن الأسعار في محال البقالة في بيروت هي أقل بنسبة %54,7 من تلك في مدينة نيويورك. على الصعيد العالمي، كانت الأسعار في محال البقالة في بيروت أعلى من تلك في Braga في البرتغال، وLjubljana في سلوفينيا، وبرشلونة؛ في حين كانت أقل من تلك في عمان، ومدريد وجاكارتا. بالإضافة إلى ذلك، كانت الأسعار في محال البقالة في بيروت أقل من تلك في الدوحة، وأبو ظبي، ودبي، والمنامة، ومسقط وعمّان بين المدن العربية. كما كانت أقل من تلك في بانكوك، وكينغستون في جامايكا، وسان خوسيه في كوستاريكا، وشانغهاي، وكل من Chiang Mai، وPhuket وPattayat في تايلاند، وParamaribo في سورينام، وعمّان بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع.
أخيرًا، صُنّفت بيروت في المركز الـ174 عالمياً، والرابع بين الدول العربية والأول بين المدن في الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع على مؤشر المطاعم، والذي يقارن بين أسعار الوجبات والمشروبات في المطاعم والنوادي في مدينة معيّنة وتلك في مدينة نيويورك. وسجّلت العاصمة اللبنانية نتيجة 63,16 نقطة على المؤشر، ما يعني أن الأسعار في المطاعم والنوادي في بيروت هي %36,8 أقل من تلك في مدينة نيويورك. عالميًا، تخطّت أسعار وجبات الطعام والمشروبات في المطاعم والنوادي في بيروت تلك فيde Mallorca Palma في إسبانيا، ومونتريال وIndianapolis في إنديانا؛ في حين كانت أقل من تلك في فيينا، وMannheim في ألمانيا، وAdelaide في أستراليا. أيضًا، أيضًا، كانت دبي، والدوحة وأبو ظبي المدن العربية الوحيدة التي تخطّت أسعار وجبات الطعام والمشروبات في المطاعم والنوادي فيها تلك التي في بيروت.