أسرار وعناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 24-12-2019

Tuesday, December 24, 2019

العناوين

* الأخبار:

- الحريري يدفع إلى حكومة لون واحد؟


* اللواء :

- طلائع مطبّات التأليف.. هل تأخذ اللبنانيِّين إلى نظام الحصص الغذائية؟

- إتفاق رئاسي على التسريع الحكومي.. وخلاف على مَنْ يرشِّح ممثِّلي الأحزاب


* الجمهورية :

- تبايُن حول شكل الحكومة.. وإنضاج ‏المسودة دونها عقبات


* الشرق :

- دياب اليوم في بعبدا: حكومة اختصاصيين والاعتذار غير وارد


* الديار : ‏

- "حرب شائعات" تحاصر التأليف ودياب يُحيطها "بالكتمان " ‏ويأمل بنتائج بين العيدين حزب الله مع تسهيل المهمّة ولا اتصالات بالرئيس المكلّف ‌‏"والمستقبل" لن يُشارك ضغوط داخليّة وخارجيّة على الحريري لإخراجه عن "صمته" ‏وتباين سعودي ــ مصري


* النهار :

- بري عن رؤية دياب للحكومة: هذا رأيه


* البناء:

- الجيش السوري يحسم جرجناز ويتقدّم نحو المعرة… ولافروف والمعلم لقرار الحسم العسكري

- تمرّد "المستقبل" يتجاوز الخط الأحمر للجيش… وعشاء الميلاد في الساحة يكشف قادة الحراك

- دياب ينال دعم الغالبية لحكومة من 20 وزيراً لوجوه جديدة… وأسبوع السنة الأخير للأسماء


* الشرق الأوسط :

- دياب يتجه لتشكيل حكومة اختصاصيين ‎"‎حزب الله" وحلفاؤه قد يتراجعون عن صيغة "التكنوسياسية‎"‎


الاسرار


* النهار

- سرّب تسجيل صوتي لرئيس التقدمي وليد جنبلاط يحذر فيه من المجاعة ويدعو الى اتخاذ كل الاحتياطات لصمود الجبل ولوحظ أنّ توجيهاته لمحازبيه بدأت تعطي ثمارها لناحية الاهتمام بالشأن الزراعي والعودة إلى الأرض في ظل توجه الكثيرين إلى زراعة أصناف الحبوب الأساسية.

- ووجه كلام اعلامي لوزير سابق بهجوم عبر وسائل التواصل من الفريق الذي ينتمي اليه ووجهت له التهم باسترضاء السعودية والامارات رغم اصطفافه في محور الممانعة.

- أكد نائب في اللقاء الديموقراطي أنّ الحزب الاشتراكي واللقاء غير مبالين إذا تم توزير النائب طلال أرسلان أو من يمثله وسواهما وسيعتبر هذا الأمر هامشياً بالنسبة إليهم.

- يقول مصدر حزبي مطلع ان ما سرب من اسماء وزراء الى اليوم غير صحيح لان الاتفاق لم يبحث في الأسماء بعد وان كان البحث متقدما في الحقائب.


* الجمهورية

- إستغربت أوساط سياسية غياب شخصية حزبية عن الساحة حالياً في الوقت الذي كان من المفترض أن يكون إلى جانب الكوادر الحزبية على الأرض.

- للمرة الأولى يكشف مرجع رسمي عن إسم مرشحه لحقيبة سيادية قبل ربع الساعة الأخير من عملية التشكيل كما درجت العادة من قبل لإنزال الإسم على الحقيبة.

- تناقضت التفسيرات لخلفيات بيان صدر عن جهة لها وزنها ومكانتها وتلعب دوراً مؤثراً في الأوضاع اللبنانية.


* اللواء

- تقدمت المفاوضات بشأن الموقوف العميل فاخوري، ودخلت إلى الحقيبة الدبلوماسية، ضمن مصالح كبرى، تتعلق بلبنان في إطار إقليمي!

- حزب وسطي أقدم على إحداث تغييرات شبه جذرية في المراكز القيادية فيه، بناء لطلب من رئيسه..

- يلاحظ الزبائن والمودعون في المصارف الكبرى، ضرباً من التمييز والتعامل غير المفهوم، والغريب عن الأنظمة المصرفية في العالم!


* نداء الوطن

- لوحظ أن أكثر من سياسي بدأ مغازلة الرئيس المكلف حسان دياب للفت انتباهه من خلال تصريحات عبر وسائل الإعلام علّهم يظفرون بوزارة.

- نقلت جهات حزبية محسوبة على تحالف قوى 8 آذار أجواء توحي بوجود "نقزة" لدى "حزب الله" إزاء ما تسرّب من معلومات عن فحوى اللقاء الذي جمع السفير دايفيد هيل بالوزير جبران باسيل.


- توقعت مصادر غربية أن يشهد ملف العميل عامر الفاخوري تطورات في المرحلة المقبلة من نوع "محاولة مقايضته بمحكومين في قضايا متصلة بتمويل "حزب الله" لدى الولايات المتحدة".


* البناء

- قال مصدر نيابي إنّ بمستطاع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الاتصال دورياً برئيس حكومة تصريف الأعمال وطلب معلومات عن قضايا حساسة ومصيرية والتشاور في كيفية معالجتها، باعتبارهما يتقاسمان مسؤولية مرحلة انتقالية يستعدّ خلالها الرئيس المستقيل للمغادرة والرئيس المكلف للمباشرة، وشبّه المصدر الحال بما يجري بين الرئيس الأميركي المنتخب والرئيس المنتهية ولايته…

- قالت مصادر أردنية إنّ التصريحات والمواقف الإسرائيلية تجاه مستقبل الأردن وغور الأردن خصوصاً تثير قلق النخب الأردنية على مصير بلدها، ويرى الكثير من هؤلاء أنّ التعامل الرسمي المربك مع سورية خصوصاً بعد قرار منع الاستيراد منها تلبية لطلب أميركي سيجعل الأردن أضعف في مواجهة المخاطر!

مقالات مشابهة

الصحة السورية: تسجيل حالة وفاة ثانية بكورونا وهي واحدة من 9 حالات أعلنت سوريا تسجيلها

ولي عهد أبو ظبي: نفخر بمواقف المواطنين والمقيمين... وسنتجاوز معا هذه المرحلة

ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في منتجع بجبال الألب

مذكرة جديدة صادرة عن وزارة الداخليّة!

حاكم ولاية نيويورك: 1218 وفاة بفيروس كورونا وعدد الإصابات يرتفع إلى 66497

حملة الافراج عن عبدالله: نحمل السلطات الفرنسية مسؤولية تعرضه لمخاطر كورونا