الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري تستغرب موقف جنبلاط

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 13, 2019

أصدرت الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري بيانا جاء فيه:

تسغرب الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري الموقف الصادر عن وليد جنبلاط حول سد بسري. فجنبلاط شريك مع باقي زعماء الطوائف في تلزيمات مجلس الإنماء والإعمار حيث يتمثّل الحزب الإشتراكي من خلال وليد صافي مفوض الحكومة لدى المجلس. فكيف يعقل أن يتفاجأ جنبلاط اليوم بأنّ المتعهد هو داني خوري؟ وهل نصدّق أنّه انتظر مقالاً في صحيفة أجنبية ليكتشف فساد مجلس الإنماء والإعمار؟

أمّا بخصوص ادّعاء جنبلاط أنّ إقامة سد بسري هو ضرورة لتأمين المياه لبيروت الكبرى، فقد بيّنت الدراسات وجود بدائل أقل كلفة وأكثر فعاليّة لتأمين المياه، بدءاً بترميم شبكة المياه المهترئة في بيروت حيث يذهب 40% من مياهها هدراً، وصولاً إلى زيادة التغذية من ينابيع جعيتا والقشقوش وأنطلياس وغيرها من المصادر القريبة من المدينة. إنّ مشروع جرّ المياه الملوّثة من القرعون وبسري إلى بيروت يكلّف الدولة مليار و200 مليون دولار بالحد الأدنى ويدمّر 6 مليون متر مربّع من الأحراش والأراضي الزراعيّة والمواقع التاريخيّة، ويعرّض السكان لمخاطر الزلازل والإنزلاقات.

أخيراً، تؤكّد الحملة أن أعمال التدمير في مرج بسري متوقّفة أساساً بسبب تواجد الثوّار الذي أرغموا المتعهّد داني خوري على سحب آلياته من المرج، وهم باقون في الموقع حتّى إسقاط المشروع رسيماً وإعلان المنطقة محميّة طبيعيّة.