خاص- كيف قرأ تيار المستقبل قرار عدم مشاركة "لبنان القوي" في الحكومة المقبلة؟

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 14, 2019

خاص- الكلمة أونلاين
ميراي خطار النداف

أثارت خطوة تكتل لبنان القوي بالانسحاب من المشاركة في الحكومة العتيدة والتي اعلن عنها رئيس التكتل الوزير جبران باسيل أمس، أثارت الكثير من ردود الفعل منها المرحبة ومنها المستخفة أو المستغربة للقرار.

كيف قرأ تيار المستقبل هذا الموقوف وكيف سيتعامل معه، القيادي في تيار المستقبل د. مصطفى علوش رأى عبر الكلمة أونلاين أنه وعلى الرغم من الجو السلبي الذي حاول الوزير جبران باسيل أمس اشاعته بأن هذه الحكومة ستفشل الا أن خروج التيار منها وانضواءه في صفوف المعارضة قد يكون احد الاحتمالات الايجابية فيما يتعلق بانتاجية الحكومة.

علوش أشار الى ان كلام باسيل لم يكن واضحا وحاسما وحمل الوجهين السلبي والايجابي، لذا من الضروري أن ننتظر الى يوم الاثنين حتى تتظهر نتائج الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا، لافتا الى أنه في حال كان انتقال تكتل لبنان القوي جديا الى المعارضة نكون بذلك خطينا خطوة جدية نحو الديمقراطية.

علوش رأى عبر موقعنا في كلام باسيل ايجابية بما يتعلق بالمعارضة، وقال على الرغم من قناعتي بأن الرئيس سعد الحريري هو رجل المرحلة الا أنني افضل وجود معارضة تراقب الحكومة وعملها، فاذا فشلت الحكومة سيفشل البلد كله واذا نجحت سنتقاسم جميعنا النجاح، وأضاف وضع البلد وصل الى مرحلة لا نملك فيها ترف الوقت لنهتم بالخطابات والمواقف، فإما نذهب الى حكومة بغض النظر عمن سيؤيدها ونعطيها فرصة للانتاجية والعمل او سنذهب الى انهيار البلاد على المستويين الاقتصادي والمالي.

علوش وفي حديث لموقعنا اوضح ان الحكومة المقبلة يجب ان تكون مسؤولة، لافتا الى أن لدى الرئيس الحريري اليوم الفرصة لتشكيل حكومة منتجة وبالتالي يبرهن ان الحكومة السابقة كانت تلاقي معارضة داخلية لهذا لم تكن منتجة.

وعن نتائج الاستشارات وتأليف الحكومة قال علوش، اذا جرت الاستشارات الاثنين، فالحكومة ممكن أن تؤلف بغضون أيام قلية، لأن الجدل في التأليف جرى قبل التكليف.