خاص- الشويري: هذا ما ينتظر وزير الصحة التكنوقراطي في الحكومة المقبلة...!

  • شارك هذا الخبر
Monday, December 9, 2019

خاص — عبير عبيد بركات

في حديث له إلى موقع الكلمة أون لاين، عبّر البروفيسور روجيه الشويري عن أمله في أن تبصر الحكومة النور قريباً، و صرّح إنّ ما ينتظر وزير الصحّة العتيد "التكنوقراطي"، هو مجموعة من العقبات و التحدّيّات التنظيميّة الداخليّة، و كذلك مجموعة من الضغوطات السياسيّة التقليديّة من خارج الوزارة و من داخلها.
عليه، يجب على الوزير العتيد تخطّي هذه العقبات و التصدّي لها، و العمل على حسن سير وزارته و الحفاظ على ما أُنجز سابقاً، من خلال ما يلي:

-خفض كلفة الأدوية على المواطنين عبر مناقصات استدراج عروض تجري على أساس التركيبة الكيمائيّة للدواء و ليس حسب الأسماء التجاريّة.
-تفعيل المختبر المركزي، و دعم صناعة الدواء محلّيّاً.
-خفض أسعار أدوية الأمراض المستعصية و السرطانيّة.
-العمل على رفع التحدّيّات لاستيراد الدواء عبر الدولة، و ليس من خلال الشركات الخاصة.

-البتّ سريعاً بمجالس إدارات المُستشفيات الحكومية، حسب معايير الكفاءة، و تحسين أوضاع هذه المستشفيات ضمن خطّة تحدّد عدد الأسرّة المطلوبة وفقاً لمعايير الإنماء المتوازن في المدن و المناطق، و إمكانيّة إنشاء مستشفيات جديدة حيث تدعو الضرورة.
-إعادة النظر في العقود مع المستشفيات الخاصّة و التشدّد في الإلتزام بالبنود الموافق عليها و تأمين آليّة المراقبة على تنفيذها، و السهر على جودة خدماتها الصحّيّة.

-تحسين إدارة النظام الصحّي.
-تفعيل مراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع المناطق.
-إقرار قانون التغطية الصحية الشاملة، و تفعيل البطاقة الصحّيّة الإلزاميّة للجميع.

-العمل على مراقبة و تحديث الإتفاقيات المبرمة مع الجامعات و المعاهد، و القوانين الملزمة مع النقابات الطبّيّة و الصحّيّة.

تخوّف البروفيسور الشويري، من العجز الذي يرزح تحته حاليّاً عدد من الجهات الضامنة الرسميّة من أهمّها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و خسارة شركات التأمين الخاصّة قسم كبير من المؤ مّنين لديها، بسبب الظروف الصعبة التي يرزح تحتها المواطن اللبناني، الذي سوف يؤدّي حتماً إلى تزايد أعداد الذين سيلجؤون للعلاج على نفقة وزارة الصحّة، و منها إلى تزايد الأعباء الماليّة عليها.


Alkalima Online