"صفعة" مالية إضافية!

  • شارك هذا الخبر
Saturday, November 16, 2019

في تطوّر لافت، أعلنت وكالة "ستاندرد آند بورز" خفض تصنيف لبنان الإئتماني الى مرتبة CCC/C بفعل "تزايد المخاطر المالية والنقدية مع نظرة مستقبلية سلبية". وقالت إنّ "النظرة المستقبلية السلبية للبنان تعكس المخاطر الخاصة بالجدارة الائتمانية للدولة بسبب تنامي الضغوط المالية والنقدية".

مع استمرار إقفال المصارف ابوابها، والجمود القاتل في الحركة الاقتصادية بشكل عام، تعرّض الوضع المالي الى صفعة اضافية مصدرها هذه المرة وكالة "ستاندرز اند بورز". وقد أقدمت وكالة التصنيف العالمية على خفض تصنيف 3 مصارف لبنانية هي: بنك عوده، لبنان والمهجر وبنك البحر المتوسط من B- إلى درجة CCC.

ويأتي هذا الخفض بعد نحو أسبوع فقط على خفض وكالة التصنيف الدولية "موديز" تصنيف 3 مصارف لبنانية هي: عوده، لبنان والمهجر وبيبلوس إلى Caa2 بالنسبة للودائع بالعملة المحلية، وإلى Caa3 بالنسبة للودائع بالعملة الاجنبية.


وأشارت "ستاندرد آند بورز" الى أنّ تصنيفات المصارف الثلاثة ستظل تحت مراقبة سلبية، أي انّها قد تتعرّض لمزيد من خفض التصنيف إذا لاحظت الوكالة ضغطاً إضافياً على سيولة المصارف، أو إذا فرضت المصارف المزيد من القيود على العمليات المصرفية والتحويلات المالية.

واللافت في هذه الخطوة، انّ خفض تصنيف المصارف جاء قبل خفض التصنيف الائتماني للدولة لاحقاً. إذ انّ "موديز" و"فيتش" اللتين خفّضتا تصنيف المصارف اللبنانية، سبق ان خفّضتا تصنيف الدولة اللبنانية الى فئة (C).

لقراءة المقال كاملا:
https://www.aljoumhouria.com/news/index/499395

رنا سعرتي
الجمهورية