أنطوان قسطنطين: وشرعية روكز مرتبطة بالتيار

  • شارك هذا الخبر
Friday, November 15, 2019

أكد مستشار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أنطوان قسطنطين للـmtv أن" قوّة الشعب اللبناني هي في الخروج في مشروع دولة بعد هذا المخاض الطويل"

واضاف قسطنطين" من الطبيعي في نظام ديموقراطي توافقي أن يتمّ التشاور المُسبق، والتنوع في لبنان يفترض التفاوض وهو لا يلغي المؤسسات".

وتابع "من الطبيعي أن يتشاور الوزير باسيل الذي يترأس كتلة نيابية وازنة مع كتل نيابية أخرى وندعم وصول أصحاب الاختصاص".

واعلن قسطنطين ان: "تسمية الوزير السابق محمد الصفدي خرجت من جانب الحريري والتشاور أفضى الى موافقة من قبل حركة أمل وحزب الله".

واشار قسطنطين إلى ان:" باسيل قال إنه يجب أن نفكر في رئيس حكومة وحكومة تحصل على ثقة البرلمان والمعطى الآخر هو أن يتم الإستماع لمطالب الناس والذهاب اليهم والتشاور معهم".

وأكد قسطنطين ان: " على الكتل النيابية أن تسمي وجوها غير بارزة وأصحاب إختصاص وحركة الشارع كانت حركة مطلبية وتحت سقف الدستور ولذلك من الطبيعي أن يتمّ التشاور"، موضحاً اننا "لسنا في حالة نكران وقد سبق للوزير باسيل أن حذّر مرارًا من ما وصلنا إليه ونحن نعترف أنّنا عجزنا عن إتمام ما وعدنا الناس به".

وتابع قسطنطين "السلطة في لبنان منوّعة وليست إنسيابية وأتمنّى أن يبقى الناس السلطة الرقابية ونحن نحترم المتظاهرين ولا نختلف عنهم في شيء سوى أننا كنّا نحاول "الصراخ" من الداخل".

واكد قسطنطين انه" إذا تمكن الناس من محاربة الفساد عبر الضغط فنحن سنكون معهم والوزير باسيل حين قال إنه سيقلب الطاولة قصد قلب الطاولة على الفساد".

وقال ان "هذه القوى السياسية التي قد تكون شاركت في الفساد لا تزال مكوّن راض عنه الشعب اللبناني ونحن حاولنا التغيير من الداخل".

وشدد قسطنطين ان التيار الوطني الحر مع المحاسبة وتحت سقفها وان التيار قد بادر في إقتراح قانون الإثراء غير المشروع وإستعادة الأموال المنهوبة وغيرها.

وتابع " إذا ذهبنا الى المزيد من التشرذم والفساد فنحن ذاهبون الى الزوال والمسألة تحتاج الى الهدوء ومطالب الناس أكثر من محقة ويجب تحقيقها في المؤسسات".

وقال قسطنطين "نحن لم "نحرق" أحدا والتشاور أفضى إلى عدّة أسماء والحريري إختار الصفدي وهل يمكن لأحد من تيار المستقبل أن ينكر تسميتهم للصفدي؟"

واشار إلى ان" البنوك خائفة من عدم إمتصاص الأزمة ولنذهب بهدوء لحلها ولا السفارات ولا أحد آخر يمكن أن يفيدنا وللقيام بنقلة نوعية في بناء الدولة".

واكد ان "التيار الوطني الحر يتمنى تشكيل حكومة من إختصاصيين وكل ما طالبه هو تسمية أشخاص يحظون بقبول من الناس في الشارع لتولي رئاسة الحكومة".

وأكد قسطنطين ان "الحكومات السابقة كانت بالتشاور ونحن في نظام توافقي طائفي محاصصاتي لسنا من إخترعه".

وتابع "الجيش يعمل في ميزان الإعتدال ودقة المرحلة تحتم عليه إتخاذ قرارات يعتبرها البعض غبن بالنسبة إليه".

واشار إلى انه" لم يحصل أي تلكؤ في ما يخص من أطلق النار في جل الديب وليحاسب أي شخص كان ونحن تحت سقف القانون".

وأكد قسطنطين ان "الوزير باسيل نموذج مختلف للصورة النمطية للسياسي لدى الناس فدينامكيته وسرعته في العمل عرّضته لبعض الأخطاء وظلم أن يقال عنه غير ديموقراطي".

وختم أنطوان قسطنطين قائلاً" خروج النائب شامل روكز بدأ قبل أشهر على خلفية الموقف من العسكريين المتقاعدين وهو مدرك أن شرعيته الإنتخابية مرتبطة بالتيار الوطني الحرّ وبالحاصل الإنتخابي".