الأمم المتحدة تدعو أميركا إلى رفع الحصار عن كوبا

Friday, November 8, 2019

تبنّت الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة أمس الخميس، بغالبيّة كبيرة قراراً غير ملزم يدعو الولايات المتحدة إلى رفع الحصار الاقتصادي والمالي المفروض على كوبا، في خطوة تتكرّر منذ العام 1991.
وصوّتت 3 دول فقط هي الولايات المتحدة وإسرائيل، وللمرّة الأولى البرازيل، ضدّ القرار الذي وافقت عليه 187 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت هما أوكرانيا، وللمرّة الأولى كولومبيا الحليف الوثيق لواشنطن.
وقال وزير الخارجيّة البرازيلي إرنستو أراوجو إنّ قراره التصويت ضدّ القرار يستند إلى الحاجة لمكافحة الشيوعيّة، واعتبر أنّ تأثير كوبا على الدول النامية في منظومة الأمم المتحدة هو عار ويجب إزالته.
ومن جهتها، قالت كولومبيا إنّها اتّخذت قرار الامتناع عن التصويت بسبب الموقف العدائي لكوبا إزاء الدولة الكولومبيّة، ولا سيما استقبال إرهابيين كولومبيين على الأراضي الكوبية وكذلك الدعم النشط للنظام الاستبدادي والدكتاتوري للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي يُمثّل تهديداً للأمن القومي والإقليمي.
والولايات المتحدة التي تفرض حصاراً على كوبا منذ 1962، وشدّدت عقوباتها على الجزيرة الشيوعية منذ تولّى الجمهوري دونالد ترامب السلطة خلفاً للديموقراطي باراك أوباما الذي شهد عهده تقارباً تاريخياً بين البلدين، وتتّهم إدارة ترامب كوبا بالمساهمة في تأجيج الأزمة في فنزويلا التي تُعتبَر أقرب حلفاء هافانا.

AFP

مقالات مشابهة

دول جديدة تسجل أولى الإصابات بـ"كورونا".. إليكم آخر تطورات الفيروس عالمياً

وزارة الصحة العراقية: العراق يعلق الدراسة في المدارس والجامعات ويأمر بإغلاق أماكن التجمعات العامة مثل دور العرض والمقاهي والنوادي بدءا من 27 شباط إلى 7 آذار

وزارة الصحة العراقية: منع سفر المواطنين إلى الصين وإيران وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين

تدابير سير على اوتوستراد جونية ليلاً لمدة يومين.. والسبب؟

الجيش فجر قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان الإسرائيلي في سحمر

الجيش الألماني يعلن إصابة أحد جنوده بفيروس كورونا في ولاية راينلاند بفالتس غربي البلاد