ابتكارُ فريدٌ للعدسات السائلة.. هذا ما يقوم به!

Saturday, November 2, 2019

ابتكر علماء جامعة "تيومين" الروسية منظومة فريدة تحسّن نوعية الصورة وسرعة عمل العدسات السائلة المستخدمة في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية.

وبحسب مجلة "AppliedPhysics Letters"، فإنّ الغشاء السائل الذي ابتكره العاملون في مختبر الضوئيات في جامعة "تيومين"، يسمح بتنظيم كمية الضوء الذي يمر عبره على نطاق واسع، حتى منع مرور الضوء تماماً، وهذا ليس موجودا في المنظومات المستخدمة حالياً.

كما أنّ هذا الابتكار يسمح بتنظيم قدرة الجهاز على تجميع الضوء ومنع تشوّش الصورة في الوقت الفعلي، وهذا لم يكن بالإمكان عمله في المنظومات السابقة، لأنّ الأغشية للعدسات السائلة حساسة جداً لتقلبات الحرارة والمؤثرات الميكانيكية.

هذا الغشاء يتكوّن من سائلين لا يمتزجان وهما "الغليسرين" و"هيكساديكان". وتسمح السيطرة بـ"الليزر" بمتابعة انتقال الإشارات البصرية وتعويض مختلف تغيرات الوسط مع الاحتفاظ بجودة واستقرار الصورة.

وتقول ناتاليا إيفانوفا، مديرة المختبر: "يخلق الليزر مصدراً للحرارة بين الطبقات، وفي النتيجة ينشأ تمزق حراري في الطبقة العليا بتأثير ماراغوني. هذا التمزق ينظم الفتحة".

إن استخدام العدسات السائلة سوف يؤدي إلى تقليص مقاسات النظم البصرية وهذا أمر مطلوب في مجالات الطب والأحياء الدقيقة والتشخيص بالليزر والملاحة ونقل المعلومات وغير ذلك.

إضافة إلى ذلك، تسمح العدسات السائلة بخلاف "الصلبة" بالحصول على رؤية عالية الدقة والوضوح.

مقالات مشابهة

اصابات جديدة بكورونا في لبنان.. وحالة وفاة

عناصر مكافحة الشغب تتقدم لإبعاد المتظاهرين عن جسر الرينغ وسط استمرار تراشق الحجارة تزامنا مع وصول المزيد من التعزيزات للجيش اللبناني إلى بشارة الخوري

خواجه: المقاومة بقعة ضوء في سوداوية المشهد

واكيم: كيل الاتهامات لن يجدي نفعا! ركزوا على المعالجات

المعلوف: لتكن شعارات الثوار محددة وصريحة أيضا

فارس سعيد عبر صوت لبنان: ما يحصل اليوم يؤكد أن الناس غير راضية على كل ما تقدمه السلطة لذا علىيها أن ترحل الأزمة هي بالشكل إقتصادية وفي المضمون سياسية ولا يمكن الخروج منها إلا من خلال ربط هذه الأزمة بسلاح حزب الله