روسيا تفصل نفسها عن شبكة الانترنت العالمية!

Friday, November 1, 2019

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، فصل البلاد عن شبكة الإنترنت العالمية، حيث تعتزم الحكومة إنشاء بنية تحتية لانترنت سيادي، معللة ذلك بأنه "دفاع ضروري ضد الهجمات الإلكترونية من الخارج".

ويأتي هذا القرار تزامناً مع دخول قانون مثير للجدل وقعه الرئيس فلاديمير بوتين حيز التنفيذ. وسيتم بموجب هذا الإجراء توجيه حركة مرور الإنترنت الروسية عبر مراكز من داخل البلاد، حيث لم يتم إنشاء بنية تحتية بعد، ما يستوجب على مزودي الإنترنت تركيب المعدات اللازمة لتنفيذ ذلك الانتقال.

ويواجه هذا الإجراء انتقادات واسعة، باعتبار أنه يعد خطوة نحو تشديد الرقابة. وفي السياق، قال خبير الإنترنت الروسي ألكسندر إيسافنين من منظمة "روسكومسفوبودا" المناهضة للرقابة، لوكالة الأنباء الألمانية إنّ: "هذه هي المرة الأولى التي تسيطر فيها الدولة فنياً بالكامل على الإنترنت"، مضيفاً أنه في حين أن مزودي الإنترنت الروس كانوا يعملون سابقاً في ظل ظروف السوق الحرة، يمكن للدولة الروسية الآن أن تمارس السيطرة المباشرة.

من جانبها، انتقدت منظمة "مراسلون بلا حدود" هذا الإجراء واعتبرت أنه يزيد من الرقابة على الإنترنت وينتهك الحريات الأساسية.

وكانت السلطات حجبت بالفعل العديد من مواقع المعارضة السياسية في البلاد، ويخشى العديد من الروس أن تصبح البلاد معزولة رقمياً مع زيادة الرقابة من قبل أجهزة أمن الدولة. وسبق أن احتج آلاف الأشخاص على القانون الذي وقعه بوتين في أيار/مايو الماضي، في الوقت الذي رفضت القيادة الروسية هذا الانتقاد.

المدن

مقالات مشابهة

الإعلامي انطونيو حداد: عند الازمات تظهر معادن الدول

"التيار الوطني الحر" خيّب آماله.. فاستقال!

فرق البحث في مرفأ بيروت تعثر الان على جثة جديدة لاحد المفقودين

اقفال الطريق البحرية أمام معمل الزوق الحراري

شركات لسفن الحاويات تستأنف الرحلات إلى مرفأ بيروت

روكز: لتبقى الناس في الساحات.. المشوار طويل!