الديلي تليغراف- أرامكو في البورصة

Wednesday, October 30, 2019

الديلي تليغراف نشرت تقريرا لمحررها الاقتصادي سايمون فوي بعنوان "السعودية تستعد للمرحلة الاولى من طرح أسهم أرامكو"

يقول فوي إنه وبعد فترة طويلة من التفكير ستقوم المملكة العربية السعودية بالطرح الأولى لنحو 1 إلى 2 في المئة من أسهم العملاق النفطي أرامكو في سوق تداول الأسهم المحلية الشهر المقبل بقيمة تقديرية تقترب من 20 مليار دولار.

ويضيف أن هذه الخطوة تعد تراجعا عن الخطط السابقة التي كانت تقترح طرح نحو 5 في المئة من أسهم الشركة للتداول في البورصات على المستويين المحلي والدولي وهو ما أدي لصراع بين بورصتي لندن ونيويورك للحصول على حق تداول أسهم الشركة.

ويشير فوي إلى أن الحرب الاقتصادية حول حقوق طرح أسهم الشركة بين بورصتي لندن ونيويورك شهدت قيام رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي برحلة رسمية عام 2017 إلى الرياض كجزء من مساعي المملكة المتحدة للحصول على الصفقة.

ويضيف أن ماي قدمت عرضا للشركة بمنحها 2 مليار دولار كضمانات بنكية لتحسم الصفقة وهو ما أدي لانتقادات لها من الخبراء الاقتصاديين في بريطانيا والذين أشاروا إلى ان ذلك قد يؤدي إلى تدمير سمعة لندن كمكان آمن وعادل للقيام بالصفقات التجارية.

ويقول فوي إن تأجيل طرح أسهم أرامكو تم عدة مرات بسبب مخاوف من عدم إمكانية حصولها على القيمة السوقية المطلوبة وهي 2 تريليون دولار حسب ما اعلن عنه ولي العهد محمد بن سلمان.

مقالات مشابهة

أرسلان: لن يسلم أحد من الفتنة!

ميقاتي: نضم صوتنا الى اصوات الداعين الى التعقل ووأد الشرور

"أم تي في": قطع الطريق عند جسر الأولي في صيدا والجيش يحاول فتحها

الجماعة الإسلامية تحذّر من الانزلاق نحو فتنة عمياء

التحكم المروري: قطع طريق عام سعدنايل بالاتجاهين

الجديد: عودة الهدوء الحذر الى منطقة كورنيش المزرعة بعد وصول قوة من الجيش اللبناني الى المكان