إتحاد بلديات الجرد الأعلى - بحمدون: نؤيد المتظاهرين ونرفض قطع الطرقات

  • شارك هذا الخبر
Friday, October 25, 2019

اجتمع  رؤساء بلديات الجرد الأعلى - بحمدون ورئيس بلدية مجد البعنا وصدر عنهم البيان الآتي:

بعد مرور تسعة ايام على انطلاقة الثورة الشعبية في معظم المناطق اللبنانية نود توضيح بعض النقاط.

أولا: أكد المجتمعون تأييدهم مطالب الشعب اللبناني المُحقة وتضامنهم الوطني ورفضوا استمرار منظومة الفساد التي افقرت الناس وشردتهم خارج وطنهم  وقوّضت المؤسسات العامة ومنعت الاستثمار السليم ودمّرت البيئة باشكال مختلفة.

ثانيا: أيد المجتمعون حق الناس في التظاهر والتجمع والمسير في الساحات العامة وفي مراكز الأقضية والمحافظات وفي العاصمة بيروت، وأن تكون هذه المظاهرات والاعتصامات والمسيرات بحماية الجيش اللبناني والقوى الأمنية.

ثالثاً: شدد المجتمعون على رفضهم حرق الإطارات المطاطية لضررها الكبير على صحة الناس وما تلحقه من ضرر على البيئة من تلوث للهواء، والمياه الجوفية والمزروعات كافة، ناهيك عن تراكم الاوساخ الناتج عن الرماد.

رابعاً: عدم اقفال الطرقات بشكل يضر مصالح أهلنا في الجرد وكافة اللبنانيين والحفاظ على الطرقات الداخلية والفرعية سالكة، وهذا حق للمواطنين. ندعو الى التوازن بين حق المتظاهرين بإقفال الطرقات وحق الناس بالتحرك.

خامساً: نطلب من الجيش اللبناني والقوى الأمنية تأمين سلامة المتظاهرين والتأكد من عدم استغلال البعض لهذا الوضع من خلال فرض خوّات على مرور الناس والبضائع والتشليح. كما نؤكد ان الشرطة البلدية والاتحادية موجودة لمواكبة المتظاهرين ومساعدة الناس في هذا الظرف.

سادساً: تطلب البلديات في هذا الوضع من الدولة اللبنانية الآتي:

1- الافراج عن مستحقات البلديات لدى الدولة من الصناديق المتعددة منذ العام 2017 للقيام بدورها بشكل صحيح.
2-إعفاء البلديات من مستحقات شركة سوكلين التي ترهق البلديات حتى سنة 2022 بدون اي كشف واضح.
3- إعادة صلاحيات البلديات في جميع القطاعات.