بوتين عشية زيارته للسعودية: شركاؤنا الغربيون خدعونا

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 13, 2019

أكد الرئيس الروسي فلادمير بوتين في مقابلة خاصة لقناة "العربية" ان زيارته الى السعودية "هي ردّ للزيارة الأولى والتاريخية التي قام بها العاهل السعودي إلى موسكو"، وأضاف "نحن ننظر إلى العربية السعودية كدولة صديقة لنا ونشأت لدي علاقات طيبة مع الملك وولي العهد".

وأضاف بوتين، عشية زيارته المرتقبة يومي الاثنين والثلاثاء الى المملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة: "السعودية لعبت دورا إيجابيا في حل الأزمة في سوريا وأشكر الملك وولي العهد على موقفهما البناء".

واعلن ان "صندوق استثماراتنا المباشر وصندوق الاستثمار السعودي، أسّسا قاعدةً مشتركة بـ 10 مليارات دولا"، مضيفا في هذا المجال ان "إحدى شركاتنا تدرس إمكانية بناء مجمّع بتروكيميائي في السعودية بحجم استثماري يتجاوز مليار دولار".


وأضاف: "وقعنا مع الإمارات إعلان شراكة استراتيجية وتعاون ونحن ننظر إليها كأحد شركائنا الواعدين"، مؤكداً ان "حجم التبادل التجاري بين روسيا وبلدان الخليج العربية يبلغ 1.7 مليار دولار، لكنه غير كاف".

ولفت بوتين الى ان "القاعدة المشتركة بين روسيا والصندوق السيادي في الإمارات تبلغ حوالي 7 مليارات دولار"، وقال " شركاؤنا الغربيون خدعونا وقصفوا قوات القذافي والأراضي الليبية مؤولين قرارا أمميا على هواهم".

من جهة اخرى، اشار بوتين الى ان "الإمارات تسهم بدور مهم في حل أزمات المنطقة وتلعب - دونما أي مبالغة - دورا يعزز الاستقرار، وان روسيا لم تؤيد خطط الولايات المتحدة بشأن العراق بل وحذرت من العواقب السلبية المحتملة".

كما اكد ان "شركاؤنا الغربيون خدعونا وقصفوا قوات القذافي والأراضي الليبية مؤولين قرارا أمميا على هواهم، ونحن ذهبنا إلى سوريا لدعم الحكومة الشرعية، تحديدا الشرعية، ولم يكن بوسعنا السماح ببدء تسلل المسلحين من سوريا إلى الأراضي الروسية".

وبشأن الهجوم على منشآت أرامكو قال بوتين "نحن ندين أي عمل من هذا النوع، ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك. هذا هو موقفنا الرسمي. أعلنا عنه منذ البداية، وقد تحدثت شخصيا عن الأمر منذ فترة وجيزة خلال أسبوع الطاقة في موسكو. ولا يوجد أي شك في ذلك".