شهيب يدق ناقوس الخطر: 18500 طالب انتقلوا إلى الرسمي

  • شارك هذا الخبر
Friday, September 20, 2019


صرّح وزير التربية أكرم شهيب في مقابلة تلفزيونية أن "حوالى 18500 تلميذاً انتقلوا من التعليم الخاص إلى ​التعليم الرسمي​ حتى الساعة، ولا نعرف الرقم النهائي قبل العاشر من تشرين الأول. وأكّد أنهم مضطّرون إلى استحداث شِعب جديدة في ​المدارس​ لاستيعاب عدد التلاميذ الوافدين من الخاص إلى الرسمي، لافتاً إلى أنه أجرى سلسلة إصلاحات في ​وزارة التربية​ لتطوير مستوى المدراء و​الاساتذة​ واقفال 35 مدرسة لا تستوفي الشروط. وذلك لضبط التعليم والأساتذة والكلفة وضمان التعليم الجيّد للجميع. وأعلن عن إجراءات لضم المدارس التي ليس لديها عدداً كافياً من الطلاب، إلى مدارس أخرى، بهدف تخفيف الهدر.

الحق المقدس
إلى ذلك غرد شهيب: "رغم كل التحديات لن نسمح ببقاء أي طالب خارج المدرسة في لبنان، مهما كانت جنسيته، وسنسعى لتأمين التعليم الشامل والعادل للجميع. فحق الإنسان بالتعلم حق مقدس تكفله كافة المواثيق والشرائع الدولية". وجاء هذا الكلام بعد تصاعد احتجاج أهالي الطلاب اللاجئين على عدم تسجيل أبنائهم قبل انتهاء المدارس من تسجيل الطلاب اللبنانيين. وردأ على اعتراض أهالي الطلاب على إدارات المدارس الخاصة التي لا تكشف عن ميزانياتها، والدعاوى العالقة بينهم، وعد شهيب بالاسراع في انشاء المجالس التحكيمية التربوية في جميع الأقضية، خصوصاً أن في لبنان لا يوجد سوى مجلس واحد في جبل لبنان، وبات معطلاً منذ أكثر من سنة.

أساتذة الجامعة اللبنانية
وحول ملف الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، والذين ينتظرون تفريغهم منذ سنوات، لفت شهيب إلى أنه رفع لائحة من 700 اسم إلى مجلس الجامعة، تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء. لكنه أشار إلى عدم وجود أمل في تفريغ هؤلاء الأساتذة في الوقت الحالي، عازياً السبب إلى اعتراض بعض الأفرقاء السياسيين عليهم، بسبب زعمهم عدم توافر توازن طائفي، ساخراً من استحالة حل هذا الملف حالياً، وشبّهه بما حصل مع الناجحين في مجلس الخدمة المدنية والاعتراضات التي يعرفها الجميع.