عمر عيتاني يفوز بجائزة أبطال الأرض الشباب المرموقة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 19, 2019

فاز عمر عيتاني، البالغ من العمر 24 عامًا ومؤسس شركة فابريك إيد، بجائزة أبطال الأرض الشباب تقديرا لعمله الرائد لإنشاء أول مركز في المنطقة لإعادة توزيع الملابس.
عندما يجتمع قادة العالم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك لحضور قمة العمل المناخي والجمعية العامة في الأيام المقبلة، ستكون قضايا المناخ والبيئة في طليعة المناقشات. إن الشباب حول العالم يتخذون إجراءات بالفعل، لأنه لا يوجد وقت لنضيعه.

تعد صناعة الأزياء ثاني أكبر مستهلك للمياه في العالم، حيث تستخدم كمية كافية من المياه لتلبية احتياجات خمسة ملايين شخص كل عام، وتنتج ما يعادل 3 ملايين برميل نفط من الألياف المجهرية، التي ينتهي بها المطاف غالبًا في البحر.

ويتمثل الحل الذي ابتكره عيتاني من خلال مؤسسته فابريك إيد، في جمع وفرز وإعادة توزيع الملابس للمجتمعات المحرومة، بما في ذلك اللاجئين من سوريا وفلسطين، بأسعار لا تزيد عن دولارين أمريكيين، مما يضفي حياة جديدة على القماش الذي تم حرقه أو إلقاؤه سابقا في مقالب القمامة.

قال عيتاني: "إن مؤسسة فابريك إيد تعيد تصميم طريقة تفكيرنا في الموضة". "فالفقراء لديهم القليل من الملابس. ومع ذلك، هناك أيضًا فائض من الملابس الجيدة التي يتم حرقها أو إلقاؤها في مكب النفايات، مما يؤدي إلى تلويث البيئة وإحداث نفايات غير ضرورية ".

حتى الآن، قامت شركة "فابريك إيد" بتجميع 75,000 كيلوغرام من الملابس وقامت ببيع أكثر من 50,000 قطعة لأكثر من 10,000 شخص، معظمهم من اللاجئين أو المجتمعات المحرومة ذات الدخل المنخفض.

وقالت إنغر أندرسن، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: " يمثل تغير المناخ التحدي الرئيسي في عصرنا ويدعونا جميعا إلى الحد من النفايات وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها. تحتاج صناعة الأزياء إلى نماذج أعمال مبتكرة وقادة مثل عمر لمساعدتنا في تبني والانتقال إلى اقتصاد منعدم النفايات ومنعدم الانبعاثات الكربونية "

وقال ماركوس ستيليمان، الرئيس التنفيذي لشركة كوفيسترو: "يحتاج عالم الأعمال إلى تفكير جديد والمزيد من ثقافة البدء لمعالجة التحديات البيئية العالمية، مع ضمان نمونا على المدى الطويل. يمكن لأبطال الأرض الشباب أن يساعدوا في تحقيق ذلك، ويفخر الجميع في كوفيسترو بدعمهم. نريد أن نساعد في جعل العالم مكانًا أكثر إشراقًا."

وقد اختارت لجنة تحكيم عالمية، مؤلفة من ماركوس ستيليمان المدير التنفيذي لشركة كوفيسترو ، و جويس مسويا نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، و أرييل دوهايم روس مراسلة قناة فايس نيوز للعلوم وتغير المناخ ، وجاياثما ويكراماناياكي مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشباب، وكاثي كالفين، الرئيسة والمدير التنفيذي لمؤسسة الأمم المتحدة، 35 متسابقًا إقليميًا من بين أكثر من 1000 متقدم.

وخلال العام المقبل، سيتم توثيق المبادرات الإبداعية والمبتكرة والفعالة للفائزين على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تحديثات الأخبار ومدونات الفيديوهات العادية. قم بالتسجيل ومتابعة رحلتهم من خلال الضغط هنا.

تُمنح جائزة أبطال الأرض الشباب لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة كل عام ، والتي يدعمها شركة كوفيسترو، للشباب العامل في المجال البيئي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 30 عامًا، تقديرا ل أفكارهم البارزة لحماية البيئة.

عمر هو أحد الفائزين السبعة من أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا وأوروبا وغرب آسيا. وسيحصل الفائزون على جوائزهم خلال حفل أبطال الأرض في مدينة نيويورك في 26 سبتمبر، بالتزامن مع الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة العمل المناخي.