طلاب الجامعة اللبنانية اكتشفوا آثارا جديدة في عندقت العكارية

  • شارك هذا الخبر
Monday, September 16, 2019

اكتشف فريق من طلاب وأساتذة قسم الفنون والآثار في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية آثارا جديدة في وادي عربين في عندقت - عكار تعود إلى الحقبتين الرومانية والبيزنطية، وهي خطوة قد تعيد توثيق حقبة زمنية محددة لعكار - المنطقة الاستراتيجية التي تصل الساحل اللبناني بالداخل السوري.

وبموجب الاتفاق الموقع بين الجامعة اللبنانية والمديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة، بدأ فريق الجامعة اللبنانية عمله في عكار منذ نيسان 2018 بإشراف رئيسة قسم الفنون والآثار في كلية الآداب - الفرع الرابع الدكتورة جوانا شحود، ليتمكن الشهر الماضي من تسجيل اكتشافات جديدة في وادي عربين، هي عبارة عن بيوت أثرية تتألف من طبقتين: استُخدم الأرضي منها للتخزين ومعاصر للزيتون فيما استُخدم الثاني للسكن، إضافة إلى بقايا 3 كنائس ومقابر منحوتة في الصخر وأوان من الخزف والزجاج القديم وبعض العملات.

ويستمر المشروع الذي تلتزمه الجامعة اللبنانية ثلاث سنوات، على أن تشمل المرحلة الأخيرة منه ترميم وتأهيل المواقع الأثرية المكتشفة. وتشير شحود إلى أن بلدية عندقت هي من يمول المشروع، إلا أن طلبات عدة ستقدم إلى منظمة اليونيسكو وسفارات أجنبية لمضاعفة هذا التمويل وتشغيل إحدى معاصر الزيتون المكتشفة وبالتالي وضع عكار على الخارطة السياحية للبنان.

يشار إلى أن الاكتشاف الجديد سيصدر خلال شهرين ضمن النشرة العلمية "بعل" التي تصدر عن وزارة الثقافة.