مطالبة جنوبية بأدوية منعا لانقراض النحل

Monday, August 5, 2019



ناشد مربو النحل من كافة قرى وبلدات قضاء مرجعيون، وزير الزراعة حسن اللقيس تأمين الادوية اللازمة لمكافحة آفة حشرة الفروا التي تفتك بقطاع النحل وتهدد بانقراضه، اذ ان هذه الآفة مستفحلة جدا، واذا لم تعالج في الوقت المناسب، اي خلال هذا الشهر، قد تقضي على كل النحل الذي هو صديق ومفيد للبيئة ومصدر عيش للكثير من المزارعين.

وخلال لقاء جمعهم مع رئيس مكتب الارشاد الزراعي في مرجعيون فؤاد ونسة في مكتبه ببلدة الخيام، توجه النحال مروان رزق بإسم مزارعي النحل، بصرخة استغاثة الى وزارة الزراعة بشخص الوزير حسن اللقيس قائلا: "نطالب بإيجاد حل لحشرة الفروا التي تهدد بالقضاء على خلايا النحل في المنطقة ولبنان ككل. ونتمنى من الوزارة الاسراع بإرسال الادوية اللازمة بقدر الامكان حتى تتوزع على النحالين، ويكون العلاج جماعيا للقضاء على هذه الحشرة الفتاكة، ويعطى الدواء بالفترة اللازمة، اذ انه في حال عدم معالجتها خلال هذا الشهر اي آب، فسوف تقضي على كل النحل، ويتعرض هذا القطاع للانقراض".

وطالب النحالون الوزارة المعنية بأن "تبادر الى توزيع الاشجار العاسلة المفيدة للنحل، كشجر الكينا الصغير الحجم، والخروب والزيزفون الاوروبي، لان النحل يقتات من زهورها في فترات القيد، بدل اشجار السرو وخلافه، والتي كانت توزعها الوزارة في السابق".


وبعد ان استمع ونسة الى مطالبهم بتمعن، شرح سبب التأخر في تسليم الدواء المكافح لهذه الحشرة، وقال: "الحكومة السابقة أمضت سنة ونصف سنة في تصريف الاعمال مما منعها خلال كل تلك الفترة من امداد المزارعين بالادوية. اما سبب تأخر الوزارة الحالية بالتسليم فهو إقرار الموازنة العامة لعام 2019، مع العلم ان الوزارة المعنية قبل هاتين الفترتين كانت تؤمن للمزارعين تلك الادوية بشكل مستمر دون انقطاع، لاقتناعها بأهمية هذا القطاع الرئيسي على الصعيد الزراعي البيئي والاقتصادي".

أضاف: "أعدت الوزارة سبع دورات في هذا المركز منذ شهرين بالتعاون مع الابحاث الزراعية، وحوالي خمس دورات بالتعاون مع اتحاد بلديات جبل عامل واهم الخبراء، وفي دير ميماس مع التعاونيات الزراعية. ونحن موجودون كوزارة زراعة لدعم هذا القطاع".

وختم: "إنني أطمئنكم اليوم الى أن وزارة الزراعة قامت بكافة الاجراءات الادارية اللازمة لشراء هذا الدواء وغيره. وسوف أتقدم بكتاب خطي الى الوزارة لنقل صرختكم من اجل الاسراع بتأمين الدواء".

مقالات مشابهة

رسالة السعودية إلى مجلس الأمن: الأسلحة المستخدمة في هجوم ارامكو إيرانية

السعودية تدعو الامم المتحدة والخبراء الدوليين للمشاركة بالتحقيق في هجوم ارامكو

فنيانوس بعد اجتماع حول 5G والـ WiFi: "أوجيرو" قدّمت نوعين من الخدمة

جديد ملف صاحب شركة "بلازا تورز"..

أديداس تشجع الأسلوب الشخصي في مجال الرياضة

Jeans تطلق مجموعة كبسولة من Dua Lipa لخريف وشتاء 2019