المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: 176 طالبا اتموا بنجاح الدورة 7 من البرنامج المشترك بين الجامعات

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 18, 2019

أتم مائة وستة وسبعون طالبًا لبنانيًا بنجاح الدورة السابعة من البرنامج المشترك بين الجامعات والمتعلق بالقانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية (IUP-ICLP). وأُقيم البارحة حفل تخرُّج بمناسبة اختتام هذا البرنامج في قاعة المحاضرات في بلدية سن الفيل.

وبدأ البرنامج هذه السنة في تشرين الأول/أكتوبر 2018 وانتهى في أيار/مايو 2019، وأُجري الامتحان النهائي في حزيران/يونيو 2019. وكوفئ الطلاب العشرون الذين حصلوا على أعلى الدرجات بزيارة دراسية إلى لاهاي لمدة ثلاثة أيام سيزورون خلالها المؤسسات القضائية الدولية في شهر آب/أغسطس من هذا العام.

وفي هذا الصدد، صرَّحت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان، القاضية إيفانا هردليشكوفا، بما يلي: "أتقدَّم بخالص التهنئة إلى جميع الطلاب وأتمنى لهم كل التوفيق. ونحتفل حاليًا بيوم العدالة الجنائية الدولية. وفي هذه المناسبة، أشجع الطلاب على مواصلة تعزيز معارفهم وخبراتهم في مجال القانون الجنائي الدولي".

ويبلغ عدد الطلاب اللبنانيين الذين تخرَّجوا من البرنامج المشترك منذ تأسيسه في عام 2011 حوالى ألف طالب. ويعمل بعض خريجي البرنامج حاليًا بصفة محامين أو أكاديميين، أو يشغلون مناصب بارزة في منظمات غير حكومية في لبنان. واختار الكثيرون منهم إتمام دراسات عليا في مجال القانون الجنائي الدولي. وقد نجح العديد منهم أيضًا في الحصول على فرص تدريب ووظائف في المحكمة الخاصة بلبنان وفي مؤسسات دولية أخرى.

الخلفية:

نظَّمت المحكمة الخاصة بلبنان البرنامج المشترك بالتعاون مع معهد آسر (T.M.C. Asser Instituut) في لاهاي بهولندا، ومركز المعلومات المعني بالعدالة الدولية والعدالة الانتقالية في لبنان، وإحدى عشرة جامعة لبنانية. وينتفع المشاركون في البرنامج بتدريب قانوني منهجي يوفِّره خبراء دوليون مرموقون ويتمحور حول الجرائم الجماعية الفظيعة (مثل الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب) وحول جرائم العدوان والإرهاب. وهذا البرنامج فريد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أحد المشاريع الرئيسية المتعلقة بالتواصل الخارجي وبإرث المحكمة الخاصة بلبنان.

وقد أتى الطلاب المشاركون في البرنامج من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST‏)، وجامعة بيروت العربية (BAU‏)، وجامعة سيدة اللويزة (NDU‏)، وجامعة الحكمة (ULS‏)، والجامعة اللبنانية (UL‏)، وجامعة الروح القدس في الكسليك (USEK‏)، وجامعة البلمند (UOB)، والجامعة الأميركية في بيروت (AUB‏)، والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU‏)، والكليّة الجامعية للاعنف وحقوق الإنسان (AUNHOR‏)، والجامعة الإسلامية في لبنان(IUL‏). وتسنى أيضًا لمحامين لبنانيين مبتدئين ولضباط في الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية متابعة الحصص.