خاص- الى أهالي كسروان وجبيل... حل الأوتوستراد اقترب، وهذه تفاصيله!

Wednesday, July 17, 2019

خاص- الكلمة أونلاين


ميراي خطار النداف


لم تعد "الطريق الحلم" لأبناء كسروان وجبيل خصوصا والشمال عموما بعيدة المنال، اذ ان مشروع توسعة الأوتوستراد الساحلي من نهر الكلب الى كازينو لبنان سيبدأ العمل به ليل نهار وسيبصر النور في الاسابيع القليلة المقبلة.

من هي الشركة التي ستتعهد المشروع وماذا عن تاريخ فتح المناقصات؟ وماذا عن الاستملاكات؟ وكم هي المدة التي يحتاجها هذا المشروع؟ أسئلة كثيرة أجاب عنها مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية أنطون سعيد في حديث الى الكلمة أونلاين مشيرا الى أن المشروع كان متوقفا لسنوات بسبب عدم انجاز الاستملاكات، ولكن مع وصول العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة طلب الإسراع في انجاز هذه الاستملاكات، التي كانت الدولة قد رصدت لها مبلغا بقيمة 35 مليون دولار بموجب قرار مجلس الوزراء وكان التخوف سابقا من أن تتعدى هذه الاستملاكات المئة مليون ما سيتعذر على الدولة دفعها، اذ أن البنك الأوروبي الذي اعطى قرض المشروع والذي تبلغ قيمته 75 مليون يورو اشترط على الدولة لإطلاق المناقصة أن يتم دفع وإنجاز كل الاستملاكات قبل البدء بأعمال التوسعة.

وفي التفاصيل، يقول سعيد لموقعنا إنه ومع بداية العهد والقرار بوضع المشروع على السكة الصحيحة، جرى تحديث صغير لدراسة الاستملاكات التي أخذت حوالي السنة لإنجازها، ما فتح الطريق أمام إطلاق المناقصة التي يجب أن تمر في الكثير من المراحل مع الإشارة الى أن كل هذه الأمور كانت ولا تزال تتم تحت رقابة البنك الاوروبي المموّل للمشروع.
وأضاف أن المرحلة الأولى كانت تأهيل الشركات، ومن ثم فتح باب المناقصات أواخر أيلول الماضي، فكل متعهد قدم ملفه المالي والاداري أي أنه قدم الأوراق المطلوبة لتبيان ما إذا كان يستوفي الشروط المطلوبة حول المناقصة من كفالات مصرفية والمشاريع التي كان قد قام به سابقا وغيرها من الأمور الإدارية، وبالتوازي قام مجلس الانماء والاعمار بتحضير تقريره عن المتعهدين، واجراء دراسة ومتابعة بالتعاون مع البنك الأوروبي لدراسة ملفات المتعهدين المستوفية للشروط المطلوبة للموافقة عليها.

سعيد كشف عبر موقعنا عن أن البنك الأوروبي أرسل الموافقة النهائية ليفتح مجلس الانماء والاعمار الملف المالي للشركات المستوفية للشروط يوم الأربعاء المقبل وفض عروض المناقصة وبالتالي تعرف من هي الشركة التي فازت في المناقصة من بين المتنافسين.

وتابع سعيد بالقول إن فتح المناقصة يستتبعه أعمال روتينية كتوقيع الاتفاقيات وغيرها وبعد ذلك يبدأ المشروع عمليا على الأرض متوقعا أن يحصل ذلك في غضون أسابيع قليلة.
سعيد أشار الى أن العمل سيتم ليل نهار على الاوتوستراد وذلك بطلب من رئيس الجمهورية لاختصار الوقت، لافتا الى أن صعوبة هذا المشروع تكمن في أن أعمال التوسعة ستكون على أوتوستراد موجود أصلا وطريق يسلكها الناس بشكل يومي وبكثافة كبيرة.

سعيد وإذ أكد أن انجاز الاستملاكات هو ما دفع المشروع الى الانطلاق، أوضح أن المشروع كان يجب أن ينجز منذ فترة الا أن غياب القرار هو الذي حال دون ذلك، وقال إن المدة التي يحتاجها المشروع هي سنتين ونصف خصوصا أنه لا يوجد أي عائق أمامنا وأن اتحاد بلديات كسروان ساعد في موضوع إزالة التعديات.

وعن أهمية هذا المشروع، قال سعيد إن أهميته بأنه مشروع وطني، لأنه سيفيد أهالي كسروان بشكل مباشر، إضافة الى أهالي جبيل والشمال، خصوصا أنه سيطبق في المدى المنظور، وهو يربط المتن بجبيل والشمال وهذا الخط هو من أكثر الخطوط الذي يدخل فيه سيارات الى لبنان.

مقالات مشابهة

كأس الدرعية: مدفيديف يحرز اللقب على حساب فونيني

الثعالب تقع في فخ التعادل وتشيلسي يواصل نزيف النقاط

"لماذا الأولى وليس الثانية".. غضب برشلوني بعد "لقطة بيكيه"

من حبيب نورمحمدوف إلى رونالدو: افعلها "قبل فوات الأوان"

"شكرا على التمريرة".. صلاح وماني "يدفنان" الخلاف نهائيا

قرعة دوري الأبطال.. "محظورات" ومواجهات نارية