خاص- لهذا سرّع الفاتيكان "عزل" المطران عيد

Friday, June 7, 2019

خاص- الكلمة اونلاين

منذ تبوء البابا فرنسيس السدة الفاتيكانية، بدأ حرباً بلا هوادة لتنظيف الكنيسة من الفساد والشذوذ الاخلاقي، ودعمه فيها الاباء اليسوعيون في مواجهة مجموعة من الاباء الإيطاليين والأجانب، ونجح البابا في عزل وطرد مجموعات لابأس بها، وقد طال العزل بعض الاباء اللبنانيين، بعدما تعاونت بشكل جيد وشفاف الكنيسة المارونية والرهبانيات مع هذه الحملة.

يوم الأربعاء انطلقت اعمال الرياضة الروحية للمطارنة الموارنة في الصرح البطريركي على ان يليها مجمع المطارنة الذي سيتخذ قرارات مهمة على هذا الصعيد، وقد يكون أهمها عزل المعتمد البطريركي في الفاتيكان المطران فرنسوا عيد، بعدما قرر الفاتيكان عزله للاشتباه به بقضايا فساد، لكن عزل مطران بحاجة الى عقد سينودس.

مصادر علمانية متابعة كشفت ان الفاتيكان تخشى ان يؤثر عيد على المطارنة، مستخدماً ما يملك، من اجل عدم العزل، الا ان القرار قد اتخذ والبطريرك سيختار معتمدا جديداً امام الكرسي الرسولي.

المجمع سينتخب أسقفاً جديداً على أبرشية بيروت بعد التجديد ثلاث مرات للمطران بولس مطر، وهناك ثلاثة اسماء متداولة بقوة في ما خص أبرشية بيروت:

- المطران ميشال عون الذي خدم في وقت سابق في بيروت

- المطران بولس عبد الساتر المشرف على الشؤون الادارية والاقتصادية في الصرح البطريركي

- الاباتي نعمة الهاشم الرئيس العام للرهبنة اللبنانية المارونية

والسؤال للمطروح اليوم، هل سيلتزم المطارنة بحملة تنظيف الكنيسة من بعض الذين يستغلون سلطتهم لغايات خاصة؟ وهل سيتخذون قراراً جذرياً بالالتزام بحملة البابا فرنسيس وينتخبون اساقفة ذوي كف نظيف وشفافين اً يحافظون بالدرجة الأولى على سمعة الكنيسة وأملاكها ويبشرون برسالتها ويعملون على منع الهجرة المسيحية؟

مقالات مشابهة

يمق تلقى اتصالا من النائب درويش والتقى وفدا من الإتحاد الأوروبي وتابع قضايا طرابلسية

أحلام تؤيد شيرين: "لبنان ياما عطانا"

مجلس النواب الأميركي يؤيد مشروع قرار يندد بقرار ترامب الانسحاب من سوريا

كوباني: ترامب لم يعارض اتفاقا مع دمشق لصد الهجوم التركي

اتهام 338 شخصا حول العالم في تحقيق عن موقع للمواد الإباحية الخاصة بالأطفال

ما حقيقة وفاة كاظم الساهر في حادث سير مروّع؟