جلسة الحكومة لم تكن الاخيرة.. وانتصار بملف النزوح حقّقه باسيل!
شارك هذا الخبر

Tuesday, May 21, 2019

على عكس ما قاله البعض من ان جلسة الثلاثاء الحكومية ستكون نهائية في ما خص مشروع موازنة 2019، تبين ان النقاش الذي حصل بالمقترحات التي كان تقدم بها وزير الخارجية جبران باسيل والتي استكملت موادها اليوم، ساهمت بالفعل بزيادة اضافية بالايرادات وخفض اضافي للعجز، علما انها اثارت، بحسب مصادر وزارية، امتعاض وزير المال معتبرا انها "كلا بلا طعمة".

وفي هذا الاطار تكشف اوساط وزارية مطلعة، ان باسيل لا يزال يملك افكارا عدة قد تسهم بزيادة الايرادات اذا ما اعطيت وقتا اضافيا بالنقاش.

وتشير المصادر الى ان ابرز ما اتفق عليه في جلسة الثلاثاء وما يشكل انتصارا للبنان باعتباره سابقة على خط النزوح السوري، وهو ما كان اقترحه باسيل وتمثل بفرض رسم غرامة على عائلة العامل الاجنبي(اي النازح السوري) التي تقيم بلبنان وزيادة الغرامة على من يدخل خلسة الى لبنان وغرامة على النازح السوري الذي يعمل بشكل غير قانوني غرامة وايضا على اللبناني الذي يشغله وكذلك اقفال المؤسسات غير الشرعية التي تشغل عمالا سوريين بطريقة غير شرعية.

ولعل اهم ما تم الاتفاق عليه ايضا من ضمن مقترحات باسيل واعلنه وزير الاعلام بعد انتهاء الجلسة هو فرض رسم ٥٠٠ الف على كل ساعة يفتح فيها صالون الشرف مع ١٠٠ الف ليرة لكل شخص مرافق.

كما تحدث باسيل، بحسب المصادر، عن الزواج المدني في لبنان والذي يأتي ايضا ضمن اقتراحاته الا ان الغالبية لم توافق ومنهم المستقبل وحزب الله.

وتكشف المصادر ان باسيل طرح في جلسة الثلاثاء ان يتم وقف رواتب النواب السابقين الا ان الحكومة رفضت واقترحت ان يناقش الامر بدءا من السنة المقبلة فكانت النتيجة بالاخذ بافكار اقتراح القانون الذي كان تحدث عنه باسيل والذي يحدد المدة التي يتقاضى خلالها النائب السابق مخصصاته بفترة زمنية محددة.وقد اتفق بحسب المعلومات على
تحديد اطار جديد للراتب التقاعدي للتائب السابق على الشكل التالي:

للنائب لدورة واحدة: يقتطع ٢٠ ٪؜ من الراتب
نائب لدورتين: ٣٠ في المئة من الراتب
نائب لأربع دورات: ٤٠٪؜ من الراتب.
مع الاشارة الى ان مشروع الموازنة الذي كان وزعه وزير المال ليلا على الوزراء يتضمن 82 مادة الا انه بنتيجة النقاش اليوم اضيفت عليه اكثر من ١٠ مواد...

مقالات مشابهة

"فتح": إضراب شامل بالأراضي الفلسطينية تزامنا مع "ورشة المنامة"

وزير الإعلام في حكومة صنعاء: وساطات دولية في مقدمتها بريطانيا للتوقف عن ضرب مطارات ومنشآت السعودية والامارات

مسؤول ايراني: الناقلتان المستهدفتان في بحر عمان غادرتا إلى الإمارات

النائب العام السوداني: البشير يحال إلى المحاكمة بعد أسبوع

تعاني من مشاكل في النوم؟.. هكذا يمكن تعديل عاداتك

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 15/6/2019

هل التقى عباس سرا رئيس جهاز المخابرات الاسرائيلية؟

ما الطائرة الجديدة التي ستستلمها "الميدل إيست"؟

بعد يومين من قصف مطار أبها... هجوم صاروخي حوثي على السعودية