تعاون بين مكتب اليونسكو في بيروت ووزارة التربية

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, May 21, 2019

نظّم مكتب اليونسكو في بيروت في 21 أيار/مايو 2019 حلقة تدريبية حول "مهارات القائد الايجابي " استهدفت مجموعة من المرشدين و المنسّقين في مديرية الارشاد والتوجيه في وزارة التربية و التعليم العالي.

يأتي هذا التدريب في إطار مشروع "تعزيز تعلم الفرنكوفونية وتعليمها في لبنان"، الذي يموله صندوق "التعليم لا ينتظر" المدعوم من الحكومة الفرنسية ووزارة التربية والتعليم العالي، والذي صممه مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت، ويهدف الى "تعزيز جودة التعلم والتعليم باللغة الفرنسية" وفاعليته للطلاب اللبنانيين وغير اللبنانيين الملتحقين بالمدارس الرسمية اللبنانية.


حجازي ادريس

استُهلّت الجلسة بكلمة ترحيبية ألقاها ممثّل مدير مكتب اليونسكو في بيروت والمسؤول عن برنامج التعليم الأساسي، الدكتور حجازي ادريس، شدّد فيها على أهمية مشروع "تعزيز تعلم الفرنكوفونية وتعليمها في لبنان" ودوره في ضمان جودة التعليم في لبنان وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. كما أشار ادريس الى أنّ سلسلة حلقات التدريب التي ينظّمها مكتب اليونسكو في إطار هذا المشروع والتي تستهدف مرشدي و منسّقي مديرية الإرشاد والتوجيه هي في غاية الأهمية إذ أنها تمكّن هؤلاء من اكتساب مهارات تسمح لهم بتأدية مهمّتهم التربوية على أكمل وجه. وأكّد ادريس على ديمومة واستمرارية هذا المشروع من خلال تدريب المرشدين وتنمية قدراتهم وحثّهم على تبادل خبراتهم مع المعلّمين، ممّا يحسّن من جودة العمليّة التعليمية.

هيلدا الخوري

ثمّ كانت كلمة لمديرة مديرية الإرشاد والتوجيه السيدة هيلدا الخوري شكرت فيها اليونسكو على تعاونها الدائم مع وزارة التربية في سبيل توفير تعليم أفضل للتلامذة. وأكّدت خوري على أهمية هذا التدريب، مشيرةً الى أنّ مرشدي ومنسّقي مديرية الإرشاد والتوجيه يواكبون ويدعمون الأساتذة، وهدفهم الأساسي هو التلاميذ وجودة التعليم الذي يتلقّونه، لذا من الضروري أن يكون لديهم روح إيجابية. وقالت خوري: "التربية بلا روح الإيجابية ليست تربية ناجحة. يجب تنمية حسّ الإيجابية لدى المرشدين لكي يعكسوها على الأساتذة والتلاميذ".

تناولت الحلقة التدريبية، التي يسّرها المدرّب ميلاد حدشيتي والتي ارتكزت على مقاربة تفاعليّة، مواضيع عدّة منها: علم النفس الإيجابي، التدخّلات الإيجابية، النهج القائم على نقاط القوة، القائد الإيجابي.

تُعتبر هذه الحلقة واحدة من سلسلة حلقات تدريبية تهدف الى بناء قدرات فريق عمل مديرية الإرشاد والتوجيه لتنفيذ مشروع "تعزيز تعلم الفرنكوفونية وتعليمها في لبنان".