ما سبب إحمرار البشرة عندما تتعرض لحروق الشمس؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, May 19, 2019

تُعد حروق الشمس من المشاكل الجلدية الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص نتيجة التعرض للآشعة فترات طويلة. فما هي الأسباب التي تجعل البشرة أكثر إحمراراً عند التعرض لحروق الشمس؟.

يحتوي ضوء الشمس على "الآشعة فوق البنفسجية" التي تخترق الجلد، وتقوم بالدخول إلى نواة الخلايا في الجلد. يتم تقسيم هذا الإشعاع فوق البنفسجي إلى فرعين، UVA و UVB، الأول يخترق الجلد بشكل أعمق ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالشيخوخة والتجاعيد، بينما يرتبط الأخير مباشرة بتلف الحمض النووي وأشكال مختلفة من سرطان الجلد.

عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، لفترات طويلة من الزمن، يمكن أن يتلف الحمض النووي الموجود في خلايا البشرة، وسيؤدي هذا التلف إلى إنتاج بروتينات مختلفة، مثل السيتوكينات والبروستاجلاندين، والتي تؤدي إلى تشغيل الجهاز المناعي خلال 3-4 ساعات، مع إخطاره بأن الضرر يحدث للجسم.

عند ظهور الاحمرار والحكة وحروق الشمس لأول مرة، بعد 4-6 ساعات من التعرض لأشعة الشمس، هذه علامة على أن الجسم قد استجاب للتهديد ويعمل على إصلاح الخلايا التالفة.

ومع ذلك، كما هو الحال في كثير من الأحيان، فإن خلايا الجلد التي تحترق بأشعة الشمس سوف تتضرر بشدة، وقد تكون ميتة بالفعل، وفي هذه الحالة سيتم إزالتها من الجسم، لإفساح المجال أمام خلايا جديدة وصحية.