التايمز- ريجيني وتطورات قضية مقتله في مصر

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 6, 2019

صحيفة التايمز نشرت مقالا لمراسلها في روما طوم كينغتون، حول تطورات قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتل في مصر عام 2016.

وقال كينغتون إنه بعد أعوام من الجمود في تحقيقات القضية جاءت شهادة جديدة لتؤكد شكوك الجانب الإيطالي في تورط السلطات المصرية في قتله بسبب بحثه عن قضية الحركات العمالية التي تتمتع بحساسية سياسية في مصر.

وقال الشاهد إن طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج احتجز وتعرض للتعذيب في مصر باعتباره جاسوسا، وأضاف أنه سمع بنفسه أحد عناصر الأمن المصري وهو يتحدث لمسؤول من دولة أفريقية أخرى مشيرا إلى ريجيني "بالشاب الإيطالي" وزعم أن الأمن اعتقله وعذبه باعتباره يتجسس لصالح بريطانيا.

وقال مصدر من السلطات الإيطالية إن الشهادة ينظر إليها بكثير من الجدية وإنه تمت مطالبة الجانب المصري بتحديد مكان وجود المسؤول محل الشهادة في ذلك الوقت دون الإشارة لاسم المسؤول المصري أو الشاهد.

وأضافت الصحيفة أن مشرف ريجيني ناقش معه أثناء وجوده في مصر تقديم طلب للحصول على منحة دراسية بقيمة 10 آلاف جنيه إسترليني وهو الأمر الذي ناقشه بدوره مع أحد قيادات الحركات العمالية في مصر والذي يعتقد أنه يعمل مع الأمن المصري في الوقت نفسه.

وتعتقد النيابة الإيطالية، وفقا للصحيفة، بأن السلطات المصرية، علمت بأمر المنحة واشتبهت في أن الأموال ستستخدم لتمويل النقابات العمالية المحلية.