مؤتمر دولي في AUB لمناقشة وضع الشرق الأوسط كما كان في العام 1958

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 19, 2019

على مدى يومين، الجمعة 22 والسبت 23 آذار 2019، يٌعقد في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) مؤتمر دولي متعدد التخصّصات بعنوان "الشرق الأوسط في العام 1958: مفهوم جديد لعام الثورة".



وسيجمع المؤتمر علماء متميّزين من مؤسسات في أوروبا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية لمناقشة وإعادة تصور وضع الشرق الأوسط والعالم كما كان في العام 1958 الثوري. والمؤتمر من تنظيم واستضافة مركز الدراسات العربية والشرق أوسطية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، في الجامعة.



ستعقد الجلسة الافتتاحية من المؤتمر عند التاسعة صباح الجمعة 22 آذار وسيشارك فيها الدكتور فضلو خوري، رئيس الجامعة الأميركية في بيروت؛ والدكتور سامر فرنجية، مدير مركز الدراسات العربية والشرق أوسطية؛ والسيد ريان الأمين، مساعد مدير معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية؛ والدكتور جيفري كرم، الأستاذ المساعد للعلوم السياسية والشؤون الدولية في الجامعة اللبنانية الأميركية والشريك في مبادرة الشرق الأوسط في معهد كينيدي للحوكمة في جامعة هارفارد.



وسيتمحور المؤتمر حول كتاب قادم بعنوان " الشرق الأوسط في العام 1958: مفهوم جديد لعام الثورة" الذي يقوم الدكتور جيفري كرم بتحريره حاليًا. وسيشمل الحدث حلقات نقاشية تعتمد على مصادر وسجلات ومحفوظات متعدّدة اللغات ومتنوعة المصدر جغرافياً لدراسة ومراقبة التفاعل بين الأوضاع المحلية والإقليمية والعالمية ومعرفة تأثيرها على السياسات الداخلية للدول العربية والدول غير العربية في الشرق الأوسط وخارجه. وسيناقش المشاركون كيف أطلقت أحداث العام 1958 تحوّلات فاعلة وجذرية في العديد من الدول، خاصة في الجزائر وبريطانيا ومصر وفرنسا وإيران والعراق والأردن ولبنان والاتحاد السوفياتي وسوريا وتركيا والولايات المتحدة.



وسيضم المؤتمر أيضًا مَعلَمين مهمّين. الأول، خطاب رئيسي بعنوان "العرب والأميركيون وعالم 1958"، للبروفيسور سليم يعقوب، من جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، ومدير مركز دراسات الحرب الباردة والتاريخ الدولي، وذلك يوم الجمعة 22 آذار من الخامسة إلى السابعة مساءً في قاعة محاضرات معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية -المستوى ب، في الجامعة. وستكون هذه المحاضرة باللغة الإنكليزية، ولكن الترجمة الفوري للعربية ستكون متاحة.



والمعلَم الثاني سيكون حلقة نقاش يتناول فيها البحاثة والصحفيون المتميّزون ميراث العام 1958 في التاريخ السياسي للبنان. وستكون حلقة النقاش بعنوان: " لبنان عام 1958: بين أزماتٍ محلية وتدخل خارجي في عامِ ثوري". وستقام هذه الحلقة يوم السبت 23 آذار من الرابعة إلى السادسة مساءً في قاعة معهد عصام فارس -المستوى ب. وسيكون هذا الحدث باللغة العربية، لكن الترجمة الفورية للغة الإنكليزية ستكون متاحة.